سبل تحسين جودة البيئة الداخلية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي الراحة الحرارية / الإضاءة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

2 کلية الفنون الجميلة / جامعة المنيا / قسم الديکو / شعبة العمارة الداخلية

المستخلص

تعنى جودة البيئة الداخلية IEQبالظروف الداخلية التى توفر الراحة لمستخدمى الحيز من الإضاءة، الراحة الحرارية والصوتية، التهوية مع إستخدام الخامات والمواد الصديقة للبيئة. ونرى الإتجاه العالمي المتزايد نحو الحاجة إلى الإستفادة من المعالجات البيئية التي توفر الراحة داخل الحيزات و تقليل الضرر على الإنسان و البيئة.
أطفال المدارس ھم أکثر حساسیة للمشاکل الناتجة عن فرق جودة البیئة الداخلیة حيث یؤثر ضعف جودة الأماکن المغلقة على قدرتھم على التعلم (نقص الترکیز، ضعف الأداء والتغیب المتکرر) والأھم من ذلک صحتھم (الربو، مسببات الحساسیة، المشاکل البصریة) و ھو من أهم أسباب إنشاء بیئة داخلیة عالیة الجودة، حيث يزيد التصمیم الفاعل لعناصر البیئة الداخلیة للمباني المدرسية من الأثر الإیجابي على الطالب لما له من دور کبیر في تحقیق الراحة وتوفیر الجو المناسب لتحقیق الغایة المقصودة من المبنى المدرسي، و تؤثر العدید من العناصر على جودة البیئة الداخلیة ووفقاً للمعاییر الدولیة یتم تحدیدھا من خلال عوامل الراحة (حراریة؛ بصریة؛ صوتیة) وجودة الھواء الداخلي.
لذلک على المصمم دراسة الأثر المحتمل لها على تعلیم الطالب فتحسين أوضاع المباني المدرسية کماً وکيفاً يساعد على تحسين کفاءة العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية