تعنى جودة البيئة الداخلية IEQبالظروف الداخلية التى توفر الراحة لمستخدمى الحيز من الإضاءة، الراحة الحرارية والصوتية، التهوية مع إستخدام الخامات والمواد الصديقة للبيئة. ونرى الإتجاه العالمي المتزايد نحو الحاجة إلى الإستفادة من المعالجات البيئية التي توفر الراحة داخل الحيزات و تقليل الضرر على الإنسان و البيئة. أطفال المدارس ھم أکثر حساسیة للمشاکل الناتجة عن فرق جودة البیئة الداخلیة حيث یؤثر ضعف جودة الأماکن المغلقة على قدرتھم على التعلم (نقص الترکیز، ضعف الأداء والتغیب المتکرر) والأھم من ذلک صحتھم (الربو، مسببات الحساسیة، المشاکل البصریة) و ھو من أهم أسباب إنشاء بیئة داخلیة عالیة الجودة، حيث يزيد التصمیم الفاعل لعناصر البیئة الداخلیة للمباني المدرسية من الأثر الإیجابي على الطالب لما له من دور کبیر في تحقیق الراحة وتوفیر الجو المناسب لتحقیق الغایة المقصودة من المبنى المدرسي، و تؤثر العدید من العناصر على جودة البیئة الداخلیة ووفقاً للمعاییر الدولیة یتم تحدیدھا من خلال عوامل الراحة (حراریة؛ بصریة؛ صوتیة) وجودة الھواء الداخلي. لذلک على المصمم دراسة الأثر المحتمل لها على تعلیم الطالب فتحسين أوضاع المباني المدرسية کماً وکيفاً يساعد على تحسين کفاءة العملية التعليمية.
حسن, زينب, عمر عبد الحليم مسلم, وفاء, & لوى محمود حسين, مها. (2022). سبل تحسين جودة البيئة الداخلية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي الراحة الحرارية / الإضاءة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), 791-821. doi: 10.21608/jedu.2022.126901.1617
MLA
زينب حسن; وفاء عمر عبد الحليم مسلم; مها لوى محمود حسين. "سبل تحسين جودة البيئة الداخلية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي الراحة الحرارية / الإضاءة", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 43, 2022, 791-821. doi: 10.21608/jedu.2022.126901.1617
HARVARD
حسن, زينب, عمر عبد الحليم مسلم, وفاء, لوى محمود حسين, مها. (2022). 'سبل تحسين جودة البيئة الداخلية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي الراحة الحرارية / الإضاءة', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), pp. 791-821. doi: 10.21608/jedu.2022.126901.1617
VANCOUVER
حسن, زينب, عمر عبد الحليم مسلم, وفاء, لوى محمود حسين, مها. سبل تحسين جودة البيئة الداخلية بمدارس التعليم الأساسي الحکومي الراحة الحرارية / الإضاءة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(43): 791-821. doi: 10.21608/jedu.2022.126901.1617