الإستفاده من تقنيات مؤلفات الجاز الحديثة عند مارثا مير Martha mier في تحسين الأداء لدارسي آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
مؤلفات الجاز في کتاب( Book1 Jazz,Rags &Blues)
عند مارثا مير Martha mier وتقنيات أدائها على البيانو

"الجاز Jazz" هو الإضافة الأمريکية الحقيقية، وهو أولا وقبل کل شيء موسيقا الزنوج الأفارقة، وهو ظاهرة اجتماعية فريدة، فقد کان بمثابة صدمات کهربائية، نفثها الزنوج في حياة الجماهير البيضاء، فولدت انفجارات متعاقبة ترکت آثارها العميقة، ليس على الساحة الموسيقية فقط بل والاجتماعية أيضا. فهذه الموسيقا التي کانت تعبيرا تلقائيا للعبيد المضطهدين القادمين من إفريقيا، تحولت تدريجيا حتى أصبحت منذ مطلع القرن العشرين ، رمزا لأمريکا کلها، وقد إهتم کبار المؤلفيين الموسيقيين بعناصر موسيقى الجاز المتميزة، وکان لها أثرها الواضح على بعض أعمالهم، کما أوصى العديد من الباحثين بالاهتمام بمؤلفات الموسيقى لآلة البيانو في القرن العشرين وخاصة موسيقى الجاز، والمواصلة في البحث لمعرفة المؤلفين الموسيقيين المعاصرين وتوفير المدونات الموسيقية والاسطوانات المسجلة لهم لذا راى الباحث ضرورة تناول مؤلفات الجاز الحديثة بالدراسة والتحليل والاستفادة من تقنيات الأداء بها، ومن هنا جاء إختيار الباحث لمؤلفات موسيقى الجاز عند"مارثا ماير" Martha mier بعنوان (Book 1 Jazz,Rags&Blues)لاحتوائة على العديد من التقنيات العزفية المتنوعة
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول :الإطار النظرى للبحث ويشتمل على:
1-نبذة عن نشأة موسيقى الجاز.
2-عناصر موسيقى الجاز.
3- أنواع موسيقى الجاز وأهم القوالب المستخدمة في مقطوعات البحث.
4- السيرة الذاتية للمؤلفة مارثا مير وأهم اعمالها لموسيقى الجاز للبيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقى للبحث ويشتمل على:-
وصف وشرح جميع مقطوعات کتاب رقم (1) بعنوان جاز راج أند بلوز Book(1) Jazz, Rags & Blues "لمارثا مير" وتحديد التقنيات العزفية ووضع الإرشادات والتمارين اللازمة لأدائها.
وانتهى البحث بالنتائج والتوصيات ثم مراجع البحث وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية