تنوعت الخامات والاساليب والصياغاتالتشکيلية فى التصوير الجدارى المعاصر، فحاول الفنان أن يوظف خاماته وينتقى منها ما يناسبه من الخامات التقليدية ولکن بصياغات تشکيلية جديدة حيث أصبح لديه قدر وفير من الحرية فى الفکر والتنفيذ من خلال التوليف بين الخامات المتعددة فى علم فنى واحد، اعتمد فيه الفنان على استخدام الخامات التقليدية الى جانب خامات اخرى مستحدثة. حيث إن للفن المعاصر تأثير ملحوظ على الفن التشکيلى بصفه عامة، فنجد أن التصوير المعاصر يصنع جمالياته الخاصة من حيث الشکل والمضمون ، فنجد أثره فى فکر وفلسفة الفنان المعاصر ورؤيته تجاه أعماله ، فلم يعد تفکير الفنان مقتصرا على خامة أو صياغة تشکيلة معينة ، بل تحرر من الأفکار التقليدية ونال حظاً وفيرا من الحرية التشکيلية والاستقلال الفکرى الذى لم يکن متاحاً فى أى وقت مضى والتى أدت لظهور أشکال جديدة تتميز بالإبتکار والتنوع. فتنوعت أعمال الفنان وضمت العديد من الصياغات المختلفة التى بدورها أثرت فى إثراء الرؤية الفنية؛ فمن هنا أصبح التصوير الجدارى المعاصر له سماته وکينونته الخاصة والتى ميزته عن غيره من الفنون التشکيلية.
مبارک, ندى ممدوح معروف. (2022). رؤية التشکيلية المستحدثة للخامات الجدارية التقليدية في أعمال الفنان دوجالد ماکين (Dugald Maciannes). مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), 691-699. doi: 10.21608/jedu.2022.132943.1641
MLA
ندى ممدوح معروف مبارک. "رؤية التشکيلية المستحدثة للخامات الجدارية التقليدية في أعمال الفنان دوجالد ماکين (Dugald Maciannes)", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 43, 2022, 691-699. doi: 10.21608/jedu.2022.132943.1641
HARVARD
مبارک, ندى ممدوح معروف. (2022). 'رؤية التشکيلية المستحدثة للخامات الجدارية التقليدية في أعمال الفنان دوجالد ماکين (Dugald Maciannes)', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), pp. 691-699. doi: 10.21608/jedu.2022.132943.1641
VANCOUVER
مبارک, ندى ممدوح معروف. رؤية التشکيلية المستحدثة للخامات الجدارية التقليدية في أعمال الفنان دوجالد ماکين (Dugald Maciannes). مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(43): 691-699. doi: 10.21608/jedu.2022.132943.1641