فاعـلية برنـامـج إلکـترونى لتـنمـية إدراک ربــات الأســـر بعلم الإرجونوميکس وانعکاسه على طاقتهن الإيجابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إلکترونى لتنمية إدراک ربات الأسر بعلم الإرجونوميکس بمحاوره(البدنى-البيئى-الذهنى-التنظيمى-العاطفى) وانعکاسه على طاقتهن الإيجابية بمحاورها(الممارسات اليومية-التعامل مع الآخرين-مهارات التفکير الايجابى-طاقة المکان).
استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الواحدة، اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة الأولية، إختبار لقياس مدى إدراک ربات الأسر بعلم الإرجونوميکس، مقياس الطاقة الإيجابية، برنامج إلکترونى لتنمية إدراک ربات الأسر بعلم الإرجونوميکس (المعالجة التجريبية)، تم تطبيقها على عدد من ربات الأسر والبالغ عددهم (74) تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية.
أظهرت النتائج انخفاض مستوى إدراک ربات الأسر بعلم الإرجونوميکس فى الاختبار القبلى لمفاهيم علم الإرجونوميکس، وهناک علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مفاهيم علم الإرجونوميکس والطاقة الإيجابية لديهن، إثبات فاعلية البرنامج الإلکترونى فى تنمية إدراک ربات الأسر بعلم الإرجونوميکس وانعکاسه على طاقتهن الإيجابية.
ويوصى البحث بضرورة دمج علم الإرجونوميکس بالعديد من المناهج فى أقسام الاقتصاد المنزلى بالکليات، والترکيز على عقد دورات تدريبية للمتخصصين فى مجال إدارة المنزل والمؤسسات لرفع مستوى الوعى بأهمية دمج العلوم الحديثة (علم الإرجونوميکس، علم الفينج شوى، علم الکايزن) بما يتم تدريسه، تسليط الضوء على أهمية الطاقة الإيجابية وتحقيقها من خلال الاعتماد على الجوانب العلمية لعلم الإرجونوميکس لما لها من تأثيرات سيکولوجية على الأفراد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية