فنيات الکتابة وحرفية التمثيل في عروض المونودراما ( دراسة لنماذج من المسرح المدرسي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فنيات الکتابة الصحيحة وقواعد إخراج عروض المونودراما التي تقدم للمسرح المدرسي. وقد تم تطبيق البحث على عينة من عروض المونودراما التي تم تقديمها للمسرح المدرسي وهى ( مونودراما" ضمير أمرأة " تأليف وإخراج / مجدى مرعى 2009م - مونودراما " الهدية " تأليف/ مجدى مرعى وإخراج آمال عبد المعطى 2011م مونودراما " سمع هس" تأليف / مجدى مرعى وإخراج آمال عبد المعطى 2012م" مونودراما " فل يافل" تأليف / مجدى مرعى وإخراج/ آمال عبد المعطى 2015م – مونودراما " حلم ولا علم تأليف/ مجدى مرعى وإخراج رجاء محمود 2021م- وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:-
• معظم القضايا التي تم تناولها في عروض المونودراما عينة الدراسة ( قضايا اجتماعية ) تتناول مشکلات المجتمع کما في مونودراما ( حلم ولا علم ) ومونودراما ( ضمير أمرأة) کما تنوعت الأفکار التي تم تقديمها کالإقلاع عن التدخين في مونودراما " حلم ولا علم " مناهضة الزواج العرفى في مونودراما " ضمير أمرأة " وطرح مشکلة أطفال الشوارع کما في مونودراما " سمع هس" کما قدمت العديد من القيم والسلوکيات الإيجابية التي يجب أن يتحلى بها الطفل کقيمة الصدق في مونودراما ( الهدية ) والتمسک بالأخلاق الحميدة رغم الفقر کما في مونودراما ( فل يافل )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية