فاعلية برنامج مقترح قائم على الإنفوجرافيک لتزويد الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمهارات التمثيل المسرحي "دراسة شبه تجريبية "

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 جامعة المنيا، کلية التربية النوعية ،قسم الإعلام التربوي

2 عميد کلية الإعلام جامعة بني سويف سابقا وعميد المعهد العالي لتکنولوجيا الإعلام بالمنيا الجديدة

3 استاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن مدي فاعلية برنامج مقترح قائم علي الإنفوجرافيک لإکساب الطلاب ذوي الإعاقة السمعية مهارات التمثيل المسرحي ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي للإطلاع على الدارسات والبحوث السابقة، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتکونت عينة البحث التجربية من مجموعة من الطلاب من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنيا قوامها(26)مفردة کما تمثلت أدوات البحث في(البرنامج المقترح، اختبارتحصيلي للجانب المعرفي لمهاارت التمثيل المسرحي، وبطاقة مُلاحظة لمهاارت التمثيل المسرحي) حيث تم تصميم البرنامج يحتوي علي ماهية المسرح، کيف يتم بناء مسرحية، مهارات صناعة الشخصية، مهارات الحرکة، أوضاع الممثل علي المسرح ومدلولاتها، کيفية عمل مسرحة المناهج حيث تم تصميمها في شکل دروس وقد طُبقت أدوات القياس قبل التعلم وبعده، وخلصت أهم النتائج إلي فاعلية البرنامج المقترح القائم علي الإنفوجرافيک لإکساب الطلاب ذوي الإعاقة السمعية مهارات التمثيل المسرحي وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في رتب الدرجات في کلاً من الجانب المعرفي والجانب المهاري لمهارات التمثيل المسرحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية