فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي المتزوجات حديثاً بخدمات ما بعد البيع للأجهزة المنزلية کآلية لحماية المستهلک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي -کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث بصفة أساسية إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المتزوجات حديثاً بخدمات ما بعد البيع للأجهزة المنزلية بمحاورها(خدمة الضمان، خدمة الصيانة ، خدمات بيعية مساعدة) والإجمالي، کآلية لحماية المستهلک..
واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة ، استبيان خدمات ما بعد البيع بمحاورة الثلاثة وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث الأساسية من (184) فتاة متزوجة حديثاً من مدن وقرى محافظة الدقهلية ، بشرط ألا يمر على زواجهن أکثر من خمس سنوات ، کما اشتملت عينة البحث التجريبية على (32) فتاه من الربيع الأدنى من نفس عينة البحث الأساسية وبنفس شروطها من منخفضي الوعي بخدمات ما بعد البيع .وتم تجميع المعلومات من خلال المقابلة الشخصية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم اختيارهن بطريقة عمدية غرضية وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية ببرنامج Spss، وأتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للبرنامج الإرشادي المُعد لصالح التطبيق البعدي. مما يوضح فاعلية البرنامج والذي أکدت نتائج اختبار مربع إيتا وجود حجم تأثير کبير للبرنامج لتنمية وعي المتزوجات حديثاً بخدمات ما بعد البيع کآلية لحماية المستهلک .
وتوصي الباحثة بضرورة قيام الجهات والجمعيات المعنية بحماية المستهلک بتوعية المستهلکين بحقوقهم في خدمات مابعد البيع ودراسة احتياجاتهم ورغباتهم وحمايتهم من الخداع وعدم الوفاء بعقود الضمان والصيانة وتعريفهم بحقوقهم المعترف بها قانونياً .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية