فاعلية التوليف بين استراتيجيات مفاتيح المفکرين وتطبيقات نظرية العقول الخمسة في تدريس الاقتصاد المنزلى لتحسين اليقظة العقلية وتنمية الفهم العميق لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان ، قسم الاقتصاد المنزلى التربوى

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين اليقظة العقلية وتنمية الفهم العميق لتلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال تدريس الاقتصاد المنزلى باستخدام التوليف بين استراتيجيات مفاتيح المفکرين وتطبيقات نظرية العقول الخمسة ، و تم تحديد أهم الأسس التى يتم فى ضوءها المعالجة التدريسية تضمنت المواد التعليمية الخاصة بالوحدة محل التجريب " صحتک أمانة" واشتملت على ( دليل المعلم – کراسة نشاط التلميذ ) ، واشتملت الأدوات البحثية على مقياس اليقظة العقلية ، اختبار الفهم العميق ؛ واتبع البحث فى جانبه التطبيقى المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم التجريبى ذي المجموعتين (ضابطة/ تجريبية)، وتکونت عينة البحث الأساسية من (121) تلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى تم تقسيمهن إلى (63) بالمجموعة الضابطة يدرسن الاقتصاد المنزلى بالطريقة التقليدية المعتادة و(58) بالمجموعة التجريبية يتم تنفيذ تجربة البحث بالتدريس لهن باستخدام التوليف بين استراتيجيات مفاتيح المفکرين وتطبيقات نظرية العقول الخمسة ، وتم تطبيق الأدوات البحثية علي المجموعتين قبل وبعد تنفيذ تجربة البحث ، ,دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعديين لکل من مقياس اليقظة العقلية و اختبار الفهم العميق ؛ کذلک دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لکل من مقياس اليقظة العقلية واختبار الفهم العميق لصالح التطبيق البعدى ؛ کما دلت على وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالأداء البعدى على اختبار الفهم العميق، ودرجاتهم بمقياس اليقظة العقلية، وأوصى البحث بضرورة تحفيز القدرات العقلية ومهارات التفکير للتلاميذ والترکيز على الممارسات والأنشطة التدريسية التى تضمن يقظة التلميذ فى الموقف التعليمى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية