الهوية السمعية لأسوان من أغاني الکف والاستفادة منه في تدريس آلة العود للطالب المتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة أسوان

المستخلص

قدم السيد رئيس جمهورية مصر العربية دعم کبير للشباب لمساعدتهم على الإبداع والتميّز والمشارکة في المشروعات التي تنفذها الدولة، ومن بينها مشروع الهوية البصرية الذي أعده شباب الجامعة الألمانية في مصر، ويمثل هذا الدعم الرئاسي فخر حقيقي ودافع قوي.
والموسيقى في العالم العربي موسيقى غنائية في المقام الأول ويمثل فيها التراث الغنائي جزء کبير من التراث الفنّي الکبير في الوطن العربي. وضمن هذا التراث الغنائي الکبير أغاني الکف، الذي دعا الباحث إلى إلقاء الضوء على الهوية السمعية بأسوان في أغاني الکف والاستفادة منه في تدريس آلة العود للطالب المتخصص. وکان هدف البحث إظهار الهوية السمعية لأسوان من أغاني الکف من خلال حصر بعض الأغاني وتدوينها والاستفادة من أغاني الکف بأسوان في تدريس آلة العود للطالب المتخصص. وانقسم البحث إلى:
أولاً: القسم النظري: واشتمل على: الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث. والإطار النظري للبحث تناول الهوية ومفهومها ومکوناتها.
ثانياً: القسم التطبيقي: وتضمن: تحليل بعض أغاني الکف بأسوان (عينة البحث) – الاستفادة من أغاني الکف بأسوان في تدريس آلة العود للطالب المتخصص عن طريق صياغة تدريبات مستوحاة من تلک الأغاني – إظهار الهوية السمعية من أغاني الکف بأسوان. ثم انتهي البحث بالنتائج التي أجابت على أسئلة البحث وحققت الأهداف ثم تلا ذلک توصيات البحث والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية