المواقع الإلکترونية الاجتماعية وعلاقتها بإکساب ذوي الاحتياجات الخاصة الوعي بآثار الکوارث والأزمات (کوفيد-19 أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، محافظة المنيا، مصر

2 أستاذ مساعد تقنيات التعليم - کلية التربية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز - استاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر موقع إلکتروني اجتماعي توعوي في إکساب الوعي بآثار الکوارث والأزمات (کوفيد-19 أنموذجاً)، تحددت عينة البحث في مجموعة طالبات من ذوات الاحتياجات الخاصة قوامها (8) من طالبات دبلوم التطبيقات المکتبية وصيانة الحاسب لفئة الصم المستوى الثالث، بکلية المجتمع بالخرج، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، بالمملکة العربية السعودية. وللتحقق من أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمعالجة الجانب النظري والمنهج شبه التجريبي لتطبيق المادة التجريبية للبحث، وأعدا اختبارًا معرفيًا لقياس اکساب ذوي الاحتياجات الخاصة الوعي بآثار الکوارث والأزمات (کوفيد-19 أنموذجاً)، وقد أظهرت النتائج أثرًا للموقع الإلکتروني الاجتماعي التوعوي في إکساب الطالبات مجموعة البحث الوعي بآثار الکوارث والأزمات (کوفيد-19 أنموذجاً)، وقدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة الاستفادة من التقنيات المعاصرة للتعليم والتي من أبرزها مواقع التعلم الإلکترونية على اختلاف أنماطها وتعددها في تيسير تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم. وضرورة الاهتمام بالارتقاء بالمستوى العلمي والمهاري والثقافة البصرية لذوي الاحتياجات الخاصة (فئة الصم). أهمية تطوير وتنويع مصادر التعلم الإلکترونية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة. والاهتمام بتطوير مراکز مصادر تعلم وتجهيزها بکل متطلبات الإنتاج لذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية