تهدف الدراسة الحالية إلى رصد حجم وکثافة استخدام المراهقين لتطبييق "التيک توک" ، ومعرفة طبيعة العلاقة بين إدراک المراهقين لمفهوم التربية الإعلامية واتجاهاتهم نحو الفيديوهات المقدمة عبر تطبيق "التيک توک"، والتعرف على أنماط ودوافع تعرض المراهقين لهذه الفيديوهات. تُعد هذه الدراسة دراسـة وصفيـة ؛ حيث تم تطبيقهـا باسـتخدام منهـج المسح علـى عينـة عشـوائية من المراهقين قوامها (417) مفردة من الذکور والإناث بمرحلتى التعليم الإعدادى والثانوى. تمثلـت أدوات الدراسـة في صحيفـة اسـتقصاء متضمنـة مقيـاس للاتجاهات يتکون من (30) عبارة تنوعت بين الإيجابية والسلبية (من إعداد الباحثة )، ومقياس لمعايير التربية الإعلامية ، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع نسبة المبحوثين الذين يتعرضون للفيديوهات المقدمة عبر تطبيق "التيک توک بشکل (دائم) وذلک بنسبة مئوية بلغت(40.8%) ، ويرى الغالبية العظمى من المبحوثين عدم التزام الفيديوهات والمحتوى المعروض على تطبيق التيک توک بمعايير التربية الإعلامية ، بالإضافة إلى أن أکثر من نصف عينة الدراسة (لا يثقون) في المحتوى المقدم عبر الفيديوهات القصيرة على التيک توک وبلغت نسبة هؤلاء (61.6%) کما أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض المراهقين- عينة البحث- للفيديوهات المقدمة عبر "التيک توک" ، ومدى إدراکهم لمعايير التربية الإعلامية.
رمضان, أميمة أحمد. (2022). إتجاهات المراهقين نحو الفيديوهات المقدمة عبر تطبيق "التيک توک" وعلاقته بإدراکهم لمعايير التربية الإعلامية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(39), 1937-2002. doi: 10.21608/jedu.2022.119156.1591
MLA
أميمة أحمد رمضان. "إتجاهات المراهقين نحو الفيديوهات المقدمة عبر تطبيق "التيک توک" وعلاقته بإدراکهم لمعايير التربية الإعلامية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 39, 2022, 1937-2002. doi: 10.21608/jedu.2022.119156.1591
HARVARD
رمضان, أميمة أحمد. (2022). 'إتجاهات المراهقين نحو الفيديوهات المقدمة عبر تطبيق "التيک توک" وعلاقته بإدراکهم لمعايير التربية الإعلامية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(39), pp. 1937-2002. doi: 10.21608/jedu.2022.119156.1591
VANCOUVER
رمضان, أميمة أحمد. إتجاهات المراهقين نحو الفيديوهات المقدمة عبر تطبيق "التيک توک" وعلاقته بإدراکهم لمعايير التربية الإعلامية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(39): 1937-2002. doi: 10.21608/jedu.2022.119156.1591