استخدام التدريس المتمايز للتغلب على صعوبات العزف على آلة البيانو من خلال ألبوم الأطفال لشوستاکوفيتش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

استخدام التدريس المتمايز للتغلب على صعوبات العزف على آلة البيانو من خلال ألبوم الأطفال لشوستاکوفيتش
ظهرت استراتيجيات التدريس المتمايز لتواکب التحديات والصعوبات في مجال التعليم، حيث أنها تهتم بحقوق المتعلمين بما يوافق ميولهم واستعدادهم للتعلم والتعرف على أساليب التدريس التي لها الأثر الأفضل في الأداء السليم. ولا يقتصر التدريس المتمايز على إستراتيجية واحدة، بل تتنوع إستراتيجياته مما يسهم في زيادة فرص التعليم وتحقيق تکافؤ الفرص، مع مواکبة التطورات العلمية الحديثة في التغلب على صعوبات الأداء في العزف على آلة البيانو، خاصة أن هذه الإستراتيجية قائمة على مراعاة الفروق الفردية لدى الدارسين وتحسين أدائهم.
بعد تناول الدراسات السابقة، تناولت الباحثة في الإطار النظري تعريف التدريس المتمايز وأسسه، ثم نبذة عن ديمتري شوستاکوفيتش وکلمة حول موسيقاه وأعماله لآلة البيانو، ثم تعريف بمصنف 69: ألبوم الأطفال (عينة البحث).
وفي الإطار التطبيقي: قدمت الباحثة دراسة تحليلية عزفية للمقطوعات: 1. مارش March، 4. قصة مرحة Merry Tale، 6. الدمية الآلية The Clockwork Doll، من مقطوعات ألبوم الأطفال لشوستاکوفيتش. وفي هذا الإطار قامت الباحثة بتحديد الصعوبات التکنيکية التي تحتوي عليها المقطوعات المذکورة مع وضع الإرشادات والتدريبات العزفية لتذليلها. وقد استخلصت الباحثة بعض النتائج التي تتمثل في العناصر الآتية (اللحن- الإيقاع-الصيغة-الحليات-أسلوب الأداء)
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية