أثر التدريب الإلکتروني التشارکي في إکساب مهارات التعامل مع الحائط الرقمي لدى معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

2 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الإرتقاء بالجانب المعرفي والمهاري لمعلمي المرحلة الإعدادية؛ عبر تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع الحائط الرقمي Padlet من خلال تدريب إلکتروني تشارکي، والتعرف على أثره فى اکتساب المهارات الأساسية للتعامل مع الحائط الرقمي. واستخدم البحث المنهج الوصفي لجمع البيانات والمعلومات حول موضوع البحث في مرحلة تحليل وتصميم مادة المعالجة التجريبية، والمنهج شبه التجريبي في إعداد وتطبيق التدريب الإلکتروني التشارکي قبلياً وبعدياً على مجموعة تطوعية من معلمي المرحلة الإعدادية من خلال تطبيق نموذج "عبد اللطيف الجزار"، 2013، وصممتُ أداتي القياس: اختبار تحصيل إلکتروني للجانب المعرفي لمهارات الحائط الرقمي، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات الحائط الرقمي، وتمثلت مجموعة البحث في (30) معلم ومعلمة من معلمي المواد الأساسية في المرحلة الإعدادية بمرکز ومدينة ملوي محافظة المنيا، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح التطبيق البعدي لأدوات البحث، والتى ترجع إلى أثر التدريب الإلکتروني التشارکي فى إکساب معلمى المرحلة الإعدادية مهارات التعامل مع الحائط الرقمي، وأوصى البحث بضرورة الأخذ بالبرامج التدريبية التشارکية فى تدريبات المعلمين المهنية والتقنية المعتمدة على أدوات الإنترنت، واستخدام الحائط الرقمي Padlet فى التعليم والتدريب الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية