هندسة منهج مستقبلى في الاقتصاد المنزلى في ضوء متطلبات المدرسة الخضراء لغرس مفاهيم الاستدامة ومهارات ابتکار المنتج الأخضر ودعم الطفو الأکاديمى لطالبات المدارس الإعدادية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان ، قسم الاقتصاد المنزلى التربوى

2 کلية الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى هندسة منهج مستقبلى في الاقتصاد المنزلى في ضوء متطلبات المدرسة الخضراء لغرس مفاهيم الاستدامة ومهارات ابتکار المنتج الأخضر ودعم الطفو الأکاديمى لطلاب المدارس الإعدادية المهنية ،وفى سبيل ذلک تم اشتقاق قائمة بمتطلبات تحقيق المدرسة الخضراء من خلال عناصر المنهج و تحديد قائمة بمفاهيم الاستدامة التي يمکن تضمينها في منهج الاقتصاد المنزلى لطلاب المدارس الإعدادية المهنية ومجموعة من المشروعات التطبيقية المرتبطة في مجال الاقتصاد المنزلى والتي يمکن من خلالها ممارسة مهارات ابتکار المنتج الاخضر، وفي ضوء القائمتين تم تخطيط وثيقة المنهج المقترح في الاقتصاد المنزلى وللتعرف على کفاءة المنهج في تحقيق أهدافه تم اختيار وحدة تجريبية لتدريسها وتم إعداد المواد التعليمية الخاصة بالوحدة التجريبية ( کتاب الطالب – دليل المعلم – کراسة نشاط الطالبات ) ، واشتملت الأدوات البحثية على اختبار معرفى لمفاهيم الاستدامة ، اختبار مهارات ابتکار المنتج الأخضر، ومقياس الطفو الأکاديمى؛ واتبع البحث فى جانبه التطبيقى المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم التجريبى ذي المجموعة التجريبية الواحدة (قياس قبلى/ بعدى)، وتکونت عينة البحث الأساسية من (56) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادى المهنى، وتم تطبيق الأدوات البحثية عليهن قبل وبعد تدريس الوحدة التجريبية ،وقد دلت النتائج على فاعلية الوحدة التجريبية من المنهج المقترح في غرس مفاهيم الاستدامة ومهارات ابتکار المنتج الأخضر ودعم الطفو الاکاديمى لدى عينة البحث الأساسية ودلت على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو مفاهيم الاستدامة وبين مهارات ابتکار المنتج الأخضر کذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو مفاهيم الاستدامة والطفو الأکاديمى ؛ وأوصى البحث بإطلاق الحملات التوعوية المدرسية لغرس ثقافة الاستدامة وتشجيع المتعلمين على تبنى الممارسات صديقة البيئة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية