أسلوب أداء البريليود الأمريکية عند البرتو جيناستيرا (مصنف 12) والاستفادة منها لدارسي البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

شهد القرن العشرين اتجاها قويا بين مؤلفي أمريکا اللاتينية للتحرر من سيطرة الفکر الموسيقي الأوروبي، فتضافرت عوامل ثلاثة على ازدهار القومية من أمريکا اللاتينية، أولها خصوبة موسيقاها الشعبية، وثانيها وجود أجيال من المؤلفين الموهوبين، وثالثها قيام أجهزة الأداء الموسيقي کالأورکسترات وفرق الباليه والأوبرات في إطار حکومات رعتها وحرصت على تشجيع الموسيقى القومية ونشرها محليا ودوليا.
تعرضت الأرجنتين لنفس الصحوة التي سرت في أنحاء أمريکا اللاتينية وانعکست موسيقاها لأول مرة على يد ألبرتو(A-Williams) (1862-1952) ثم أنجبت الأرجنتين واحدا من ألأمع الشخصيات الموسيقية في أمريکا اللاتينية وهو جيناستيرا Ginastera A (1916-1983)
اتسمت مؤلفات المرحلة الأولى عند جيناستيرا بنزوع قوي نحو القومية – وقد کتب جيناستيرا مجموعة من 12 بريليود أمريکية مصنف 12 اعتمد فيها على الازدواج التونالي والمقابلات الإيقاعية.
وينقسم البحث الى قسمين:
القسم الأول: الجانب النظري ويشتمل على حياة ألبرتو جيناستيرا – أعماله لآلة البيانو – مميزات أسلوبه – البريليود
القسم الثاني: الجانب التطبيقي ويشمل على دراسة تحليلية عزفية لبريليود البيانو مصنف 12 عند جيناستيرا رقم (1&3&7) وذلک لتحديد الصعوبات التکنيکية التي تحتوي عليها مع وضع الإرشادات العزفية لتذليلها. وقد استخلصت الباحثة بعض النتائج التي تتمثل في العناصر الآتية (اللحن- الإيقاع-الصيغة-الحليات-أسلوب الأداء)
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية