التفاعل بين أنماط التوجيه الإلکتروني للمواقف التعليمية ونوع النشر بمحاضرات الفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وأثره في تنمية مهارات البرمجة الهيکلية وحل المشکلات الحاسوبية لدى طلاب نظم المعلومات الإدارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد المدينة العالي للإدارة والتکنولوجيا

2 استاذ مساعد تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات البرمجة الهيکلية وحل المشکلات الحاسوبية لدى طلاب نظم المعلومات الإدارية من خلال الکشف عن أثر التفاعل بين أنماط التوجيه الإلکتروني للمواقف التعليمية ونوع النشر بمحاضرات الفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب في تنمية هذه المهارات، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (120) طالبا من طلاب الفرقة الأولى بقسم نظم المعلومات الإدارية، وتمثلت أدوات القياس في استخدام اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري ومقياس حل المشکلات الحاسوبية، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس حل المشکلات الحاسوبية والاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات البرمجة الهيکلية من خلال محاضرات الفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب ترجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين أنماط التوجيه الإلکتروني للمواقف التعليمية (المرئي/ الصوتي) ونوع النشر (المباشر مقابل المسجل) لصالح المجموعة التجريبية الرابعة (التوجيه الإلکتروني الصوتي للمواقف التعليمية ونوع النشر المسجل)، وأوصي البحث بضرورة إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس في جميع المراحل الدراسية نحو توظيف واستخدام محاضرات الفيديو الرقمية وطريقة تصميمه وإعداده.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية