من أهم متطلبات العصر الحالي التطوير المستمر في العملية التعليمية والتي تتطلب إعداد وإخراج طالب قادر علي التعامل بشکل إبداعي مع الخامات المتاحة وکذلک الابتکار في توظيفها ، وهنا يهدف البحث إلى وضع رؤيه مستحدثه لتطوير مشروع مادة علم النسيج وذلک من خلال الدمج بين بعض التراکيب النسجية التي يدرسها الطالب وبين الجلد الصناعي في المشروع الخاص بمادة علم النسيج کطريقه للخروج عن المألوف وفتح آفاق التطوير والابتکار عند الطالب بشکل مختلف ؛ اشتملت عينة الدراسة على طلبة الفرقة الثانية قسم إدارة المنزل للعام الجامعي 2019- 2020م وقد توصلت النتائج إلى استجابات الطلاب حول رضاهم (العينة الضابطة والتجريبية) عن الدمج ما بين جماليات بعض التراکيب النسجية والجلود الصناعيه، وقد حازت الاستجابات تحقيق الحداثة من خلال توافق خطوط التصميم مع العصر الحالي على متوسط (2.90) وحصل تحقيق التميز من خلال التوافق بين (2.80) وحصل تحقيق الملائمة في النمط الابتکاري على متوسط (2.70) والتوافق بين الجلد الصناعي والتراکيب النسجية والمنتجات المنفذة على متوسط (3.00)، وهذا يوضح اتفاق نسبه کبيره من المحکمين على تحقيق الجانب الابتکاري و الاستفادة من جماليات الدمج لإنتاج مشاريع مبتکره ومعاصره تتماشي مع متطلبات العصر يتحقق فيها الهدف المطلوب، مما يدل على قبول فکرة البحث.
عبد العزيز, شيماء مصطفي, & ابو عيد, اسماء السيد. (2022). رؤية تجريبيه مستحدثه لتطوير مشروع مادة علم النسيج بدمج جماليات بعض التراکيب النسجية والجلود الصناعية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(42), 357-409. doi: 10.21608/jedu.2022.114276.1569
MLA
شيماء مصطفي عبد العزيز; اسماء السيد ابو عيد. "رؤية تجريبيه مستحدثه لتطوير مشروع مادة علم النسيج بدمج جماليات بعض التراکيب النسجية والجلود الصناعية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 42, 2022, 357-409. doi: 10.21608/jedu.2022.114276.1569
HARVARD
عبد العزيز, شيماء مصطفي, ابو عيد, اسماء السيد. (2022). 'رؤية تجريبيه مستحدثه لتطوير مشروع مادة علم النسيج بدمج جماليات بعض التراکيب النسجية والجلود الصناعية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(42), pp. 357-409. doi: 10.21608/jedu.2022.114276.1569
VANCOUVER
عبد العزيز, شيماء مصطفي, ابو عيد, اسماء السيد. رؤية تجريبيه مستحدثه لتطوير مشروع مادة علم النسيج بدمج جماليات بعض التراکيب النسجية والجلود الصناعية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(42): 357-409. doi: 10.21608/jedu.2022.114276.1569