صورة رجل الدين الإسلامي في المسرح العربي مسرح سعد الله ونوس .. نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص البحث
مشکلة البحث: تبلورت في السؤال الرئيس التالي: کيف صورَّ سعد الله ونوس شخصية رجل الدين الإسلامي في مسرحياته.
أهمية البحث: الشخصية الدينية تُعد من المحرمات التي يحاول کتاب المسرح الابتعاد عن تناولها؛ لذا فإن تناولها بهذا الشکل الکبير في مسرح سعد الله ونوس يُعد ظاهرة تستحق البحث.
أهداف البحث: الوقوف على سمات وملامح صورة رجل الدين کما تعکسها عينة البحث.
منهج البحث : الوصفي

طريقة اختيار العينة : قامت الباحثة بمسح شامل لکل أعمال سعد الله ونوس المسرحية، واختارت بطريقة عمدية کل أعماله التي تناولت شخصية رجل الدين بشکل واضح وصريح.
عينة الدراسة: نصوص "الملک هو الملک"، "سهرة مع أبي خليل القباني، "يوم من زماننا"، "طقوس الإشارات والتحولات"، "مغامرة رأس المملوک جابر"، و"حفلة سمر من أجل 5 حزيران".
نتائج البحث:
- أظهر سعد الله ونوس جميع رجال الدين في نصوصه المسرحية، عينة البحث، بالرجال المنافقين الذين يستخدمون الدين لتحقيق مآربهم الشخصية فقط.
- يحظى رجل الدين – في النصوص المسرحينة – عينة البحث- باحترام وتقدير وتوقير غالبية الشعب، وله تأثير کبير على الرعية في البلاد.
- رجال الدين في النصوص –عينة البحث ينافقون السلطة الحاکمة، والسلطة الحاکمة تحميهم. کما أنهم يتظاهرون بالورع والتقوى. کما أنهم يلعبون دوراً کبيراً في تشکيل وعي الناس وخداعهم. کما أنهم يعملون من أجل الهدم وليس للبناء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية