أنشطة التوکاتسو وتنمية مهارات فعالية الحياة لتلاميذ المدارس المصرية اليابانية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 اخصائى تکنولوجيا التعليم

2 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تحديد أثر أنشطة التوکاتسو فى تنمية مهارات فعالية الحياة لدى تلاميذ المدارس المصرية اليابانية ولتحقيق هدف البحث الحالي تم تحديد مهارات فعالية الحياة المراد تنميتها لدى عينة البحث .

اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي للمجموعة التجريبية وتکونت مجموعة البحث من (15) من طلاب الصف الثالث الابتدائي ، وتکونت أدوات القياس من قائمة معايير مهارات فعالية الحياة، وبطاقة تقدير أداء مهارات فعالية الحياة .

• تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج "SPSS.V 21" وجاءت النتائج البحث موضحة فاعلية أنشطة التوکاتسو في تنمية مهارات فعالية الحياة لدى تلاميذ المدرسة المصرية اليابانية. وأوصت البحث الحالية بتطوير أهداف ومحتوى التعلم في ضوء توظيف أنشطة التوکاتسو ، واستخدام هذه الأنشطة في تحسين وتطوير مهارات ومستويات التعلم في المقررات المختلفة ، وأن يتم تحفيز المتعلم من خلال الأنشطة التعليمية لذلک أصبح من الضرورى تطوير الأنشطة والاستراتيجيات التعليمية لمواکبة التطور والتقدم العلمى والإنفجار المعرفى ، لذا فإن المدرسة اليابانية تعتبر من أفضل التجارب على مستوى العالم حيث اتجهت الأنظار إلى تطبيق النموذج اليابانى فى التعليم المصري لأنه يهتم ببناء ، وتنمية شخصية المتعلم ، وقدراته الذاتية من خلال أنشطة التوکاتسو (الأنشطة الخاصة )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية