تشهد العملية التعليمية فى الوقت الحالى أزهى عصورها لما يتوفر من وسائل تکنولوجية حديثة متنوعة تحقق للمتعلم الأهداف التعليمية المرجوة بدقة والتى طالما عجزت العملية التعليمية التقليدية عن تحقيقها بالشکل المطلوب حيث تسعى مثل هذه التقنيات الحديثة لإضافة التعزيز والتفاعلية والمرونة داخل العملية التعليمية ولعل أبرز مثل هذه التقنيات لتعزيز التعليم والتعلم عبر التکنولوجيا هي استخدام الفيديو التفاعلى المتمثل فى مقاطع فيديو عبر وسائط وموضوعات مختلفة والذى يعمل على إشراک الطلاب في فجوة المعلومات الإبداعية والأنشطة والتعلم التجريبي الحقيقي، کما أنه يتمتع بفوائد ومميزات عديدة فى عملية التعليم، ذات تأثير فعال عند تطبيقه والإستعانة به عند تصميم وعرض المحتوى التعليمي وذلک نظراً لأن الحرکة التى تعتمد عليها مثل هذه الفيديوهات تکسب المتعلم شيئاَ من الواقعية والحيوية عند تلقى المعلومات بهذه الطريقة، ويتجلى ذلک بشکل أوضح عندما تضاف عناصر التفاعلية لمثل هذه الحرکة وتعطى فرصة للمتعلم بالتعامل مع هذه المعلومات والتحکم بطريقة وزمن العرض وتحميلها على الجهاز الخاص به ويستلزم ذلک ضرورة تصميم بيئات الفيديو التفاعلى وفقًا لمجموعة من المبادئ والمعايير التى تساعد على تصميم وإنتاج بيئات تعلم جذابة وتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة. لذا فإن الدراسة الحالية تسلط الضوء على بعض معايير إنتاج الفيديو التفاعلى ومنها معايير خاصة بالمجال التقنى والتکنولوجى والتربوي.
علي محمود, سارة. (2022). المستويات المعيارية لإنتاج الفيديو التفاعلى. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(42), 287-315. doi: 10.21608/jedu.2022.117009.1583
MLA
سارة علي محمود. "المستويات المعيارية لإنتاج الفيديو التفاعلى", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 42, 2022, 287-315. doi: 10.21608/jedu.2022.117009.1583
HARVARD
علي محمود, سارة. (2022). 'المستويات المعيارية لإنتاج الفيديو التفاعلى', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(42), pp. 287-315. doi: 10.21608/jedu.2022.117009.1583
VANCOUVER
علي محمود, سارة. المستويات المعيارية لإنتاج الفيديو التفاعلى. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(42): 287-315. doi: 10.21608/jedu.2022.117009.1583