أثر نمط التشارک في بيئة تعلم على تنمية الأداء التعبيرى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المنيا

2 کلية التربية جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمطى التشارک (داخل المجموعات/ بين المجموعات) في بيئة تعلم على تنمية الأداء التعبيرى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لتوظيفه في العملية التعليمية والإفادة من مزاياه، واعتمد المحتوى العلمى في مادة المعالجة التجريبية على الموضوعات المتعلقة بالتعلم التشارکى الإلکترونى وأنماطه (داخل المجموعات - بين المجموعات). وتمثلت أداة البحث في بطاقة تحليل الأداء التعبيرى بينما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة التعلم الإلکترونى (Edmodo) ، وتکونت عينة البحث من 60 متعلمًا تم تقسيم إلى مجموعتين 30 متعلم يتم دراسة المحتوى لهم من خلال نمط التشارک داخل المجموعات وتم تقسيمهم على 5 مجموعات داخلية کل مجموعة تتکون من 6 افراد، 30 متعلمًا قاموا بدراسة المحتوى من خلال نمط التشارک بين المجموعات وتمّ تقسيمهم إلى 5 مجموعات داخلية وکل مجموعة تتکون من 6 افراد، وأوضحت النتائج أنّه "لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (نمط التشارک داخل المجموعات) والمجموعة التجريبية الثانية (نمط التشارک بين المجموعات) في بطاقة تحليل الأداء التعبيرى".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية