أشکال التناص وآلياته فى مسرح "محمد سلماوي" دراسة تحليلية على نماذج مختارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الاسکندرية - کلية الاداب

المستخلص

ملخص بحث
أشکال التناص وآلياته فى مسرح "محمد سلماوي"
دراسة تحليلية على نماذج مختارة
ينظر التناص إلى النص بوصفه نافذة منفتحة، ومستقبلة لنصوص وثقافات أخرى، تتفاعل مع نسيج الدلالة والسياق لتستفز وعى المتلقى، وتحفزه على استقراء رؤى وأفکار جديدة. وتتجه هذه الدراسة إلى البحث عن أشکال التناص وآليات اشتغاله فى نماذج مختارة من نصوص الکاتب المسرحى المصرى "محمد سلماوى"، الذى يعتبر علمًا بارزًا من الموجة الثانية من کتاب المسرح المصرى التى أتت بعد نهضة الستينيات، وقد وقع اختيار الباحث على عدد من نصوصه المسرحية (فوت علينا بکرة – القاتل خارج السجن – اثنين تحت الأرض – سالومى) لوضوح التناص فيها بأنماطه المختلفة، مما يمنح القارئ فاعلية الوعى والمساءلة والمشارکة الجادة فى بناء المعنى من خلال المقارنة بين البنيات الحاضرة والغائبة. وقد أثبت البحث أنه لا مناص للکاتب من أن يتناص مع إبداعات أخرى سواء أکان واعيًا لذلک أم غير واعى، إذ أن کل نص منبثق من خلايا وأنسجة نصوص سابقة. کما أوضح البحث تنوع أشکال التناص فى نصوص "سلماوى" المختارة ما بين الداخلى والخارجى، والقصدى والعفوى والشکلى والمضمونى وتفاعلها مع متون الثقافة المختلفة سواء الأدبية أو الدينية أو التاريخية أو التراثية، بالتآلف والتخالف لخدمة رؤية الکاتب السياسية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية