يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية معارف ومهارات طلاب التعليم الفني "التدريب والتعليم المزدوج" بمصانع الملابس الجاهزة في تنفيذ ثوب مريض رجالي وذلک لقياس مدى فاعلية البرنامج التدريبي و محاولة تلبية احتياجات الطلاب بالتعليم والتدريب المزدوج وتسهيل امکانية الوصول للمعلومة. وقد تکونت العينة من(59) طالب وطالبة من أحدي مدارس التعليم المزدوج وقد تم التطبيق بمدرسة المحمدين بمدينة فاقوس، تم تطبيق الاختبار المعرفي والاختبار المهاري القبلي والبعدي على عينة البحث، وتوصلت الدراسة الى أنه توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات الطلاب في المعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج التدريبي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل علي اهمية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري في تنفيذ ثوب مريض رجالي، وقد أوصت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي لرفع أداء الطلاب وتنمية مهارتهم في مجال صناعة الملابس الجاهزة، وتقديم العديد من البرامج التي تهدف الي مساعدة تلک الفئة علي مواجهة الحياة العملية وتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل، خاصة في ظل تلک الظروف غير المستقرة وکذلک السعي لتحقيق القدرة التنافسية.
أبوحمدة, هناء محمد سيد محمد, & محمد علي, رحاب. (2022). فاعلية برنامج تدريبي لطلاب التعليم الفني لتنمية مهاراتهم في صناعة الملابس الجاهزة لتلبية احتياجات سوق العمل. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(42), 117-171. doi: 10.21608/jedu.2022.113173.1564
MLA
هناء محمد سيد محمد أبوحمدة; رحاب محمد علي. "فاعلية برنامج تدريبي لطلاب التعليم الفني لتنمية مهاراتهم في صناعة الملابس الجاهزة لتلبية احتياجات سوق العمل", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 42, 2022, 117-171. doi: 10.21608/jedu.2022.113173.1564
HARVARD
أبوحمدة, هناء محمد سيد محمد, محمد علي, رحاب. (2022). 'فاعلية برنامج تدريبي لطلاب التعليم الفني لتنمية مهاراتهم في صناعة الملابس الجاهزة لتلبية احتياجات سوق العمل', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(42), pp. 117-171. doi: 10.21608/jedu.2022.113173.1564
VANCOUVER
أبوحمدة, هناء محمد سيد محمد, محمد علي, رحاب. فاعلية برنامج تدريبي لطلاب التعليم الفني لتنمية مهاراتهم في صناعة الملابس الجاهزة لتلبية احتياجات سوق العمل. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(42): 117-171. doi: 10.21608/jedu.2022.113173.1564