فاعلية برنامج إلکتروني لتنمية وعي السيدات العاملات بممارسات الخداع التسويقي في بعض المجالات وأثره على مراحل اتخاذهن لقرار الشراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسة التعرف على فاعلية استخدام برنامج إلکتروني عبر تطبيق "microsoft teams" لتنمية وعي السيدات العاملات بممارسات الخداع التسويقي في بعض المجالات وأثره على اتخاذهن لمراحل قرار الشراء، واشتمل البحث عينة أساسية تمثلت في (224) سيدة عاملة تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضيه من الموظفات وعضوات هيئة التدريس بجامعتي عين شمس والزقازيق، وتراوحت أعمارهن ما بين (25-55) سنة، متزوجات، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، ومتاح لديهن مصدر للإنترنت، وعينة تجريبية تم اختيارها بطريقة غرضيه بِنَاءَا على نتائج البحث الأساسية وبلغ عددها (56) سيدة عاملة من الحاصلين على درجات منخفضة في استبيان الوعي بممارسات الخداع التسويقي في بعض المجالات،
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01، 0.05) بين درجات السيدات العاملات عينة البحث الأساسية في الاستجابات على استبيان الوعي بممارسات الخداع التسويقي في بعض المجالات بمحاوره (مجال الغذاء، مجال الملبس، مجال التسوق الإلکتروني) وککل وفقاً لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للدراسة
وأوصت الباحثة بضرورة تکثيف حملات التوعية وذلک من خلال إعداد المزيد من البرامج التي تعمل على تنمية ثقافة ووعي السيدات بممارسات الغش والخداع التسويقي في المجالات المختلفة.
الکلمات المفتاحية: برنامج إلکتروني، ممارسات الخداع التسويقي، مراحل اتخاذ قرار الشراء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية