الوعي باساليب الخداع التسويقي وعلاقته بالسلوک الشرائي التفاعلي لعينة من ربات الأسر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأقتصاد المنزلى -جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة ب وعى ربات الأسر بأساليب الخداع التسويقى وعلاقته بالسلوک الشرائي التفاعلي بأبعادهم ، تفسير العلاقة الارتباطية بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للدراسة وکل من الوعى بأساليب الخداع التسويقى بأبعادها والسلوک الشرائى التفاعلي لدى ربات الأسر ،
وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى ، ، استبيان الوعى بأساليب الخداع التسويقى بابعاده (الخداع في الترويج ، الخداع في السعر ، الخداع في جودة السلعة) ، استبيان بالسلوک الشرائي التفاعلي لربة الأسرة (المجال الغذائى، المجال الصحى ، المجال الملبسى). وقد تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال البرنامج الإحصائى SPSS .
وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.001 بين الوعى بأساليب الخداع التسويقى بأبعاده والسلوک الشرائى التفاعلى لربة الأسرة بأبعاده، ومن أهم التوصيات من خلال النتائج التى توصلت لها الباحثة تفعيل دور الجهات الرقابية وعلى رأسها جهاز حماية المستهلک وذلک بوضع وثيقة تتضمن مجموعة من المعايير التى تضمن مواجهة الممارسات اللاأخلاقية بالخداع التسويقى وتطبيق عقوبات تتناسب مع تلک الممارسات عند اکتشافها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية