أسلوب کمال بکير في توظيف آلة الناي في فيلم خرج ولم يعُد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - مصر

المستخلص

للموسيقى التصويرية دورا حيويا ومهماً في التعبير عن المشاهد والمواقف المختلفة في الأفلام السينمائية ، إذ يمکن الاستغناء بلحن موسيقى عن حوار طويل ، والسينما المصرية ليست مجرد ترفيه فقط بل هي فن وثقافة وصناعة وتجارة واقتصاد، فلاشک أنّ الموسيقى لغة بمفردها، تصل إلى قلوب مستمعيها مباشرةً دون الحاجة لترجمة أو شرح ، هذا ما أهتم به صُنّاع السينما المصرية عند اختيار الموسيقى التصويرية الملائمة لأفلامهم ، وتلعب آلة الناي دور کبير في أفلامنا المصرية وعلى الأخص الأفلام المعبرة عن المجتمع الريفي حيث أنها مرتبطة ارتباط قوي بالبيئة الريفية والتي هي امتداد لتراثنا الشعبي فالتراث الشعبي ثروة کبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية فهو يشمل کل الفنون والمأثورات الشعبية من شعر، غناء، وموسيقى.
وأشتمل هذا البحث على مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث ، اجراءات البحث ، منهج البحث، ادوات، حدود والمصطلحات، کذلک تم تقسيم البحث إلى جانبين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج, المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية