من خلال تدريس الباحث لتصوير الأجناس لمقررات الموسيقى العربية لاحظ صعوبات لدى کثير من الطلاب في استيعاب الطرق التقليدية في التصوير ويحتاج کثير من الوقت لاستيعاب تصوير الأجناس، ولذلک ابتکر الباحث طريقة لتصوير أجناس الموسيقى العربية بطريقة سهلة ومشوقة وتجذب انتباه الطلاب أثناء التدريس وهي عبارة خطوات فلابد أن يلتزم بها الطالب أثناء التصوير فعند فهم واستيعاب تصوير الأجناس ويستطيع الطلاب بعد ذلک تصوير مقامات الموسيقى العربية بنفس الطريقة وبشکل أسرع والخطوات هي أولاً تدوين النغمة المراد التصوير عليها وتکملة النغمات حسب عدد النغمات في نوع الجنس بأبعاد النغمات الأساسية حساب الابعاد بين النغمات الأساسية بالأرباع ، ثانياً رسم مربعات مساوياً لأبعاد النغمات الأساسية، ثالثاً تدوين النغمات الأساسية أسفل المربعات مع عدم الإخلال بأبعاد النغمات الأساسية ، رابعاً تظليل ابعاد الجنس المراد تصويره داخل المربعات ، خامساً حساب الأبعاد مع رفع أو خفض النغمة أو ترکها ، سادساً تحريک النغمات يسار او يمين مع إضافة علامات التحويل المناسبة أو ترکها کما هي ، واخيراً تدوين الجنس بتفاصيله من نغمات وأبعاد وأسماء شرقية بعلامات التحويل أن وجد.
ممدوح, علي. (2022). طريقة مبتکرة لتصوير أجناس الموسيقى العربية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), 681-698. doi: 10.21608/jedu.2021.108084.1530
MLA
علي ممدوح. "طريقة مبتکرة لتصوير أجناس الموسيقى العربية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 41, 2022, 681-698. doi: 10.21608/jedu.2021.108084.1530
HARVARD
ممدوح, علي. (2022). 'طريقة مبتکرة لتصوير أجناس الموسيقى العربية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), pp. 681-698. doi: 10.21608/jedu.2021.108084.1530
VANCOUVER
ممدوح, علي. طريقة مبتکرة لتصوير أجناس الموسيقى العربية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(41): 681-698. doi: 10.21608/jedu.2021.108084.1530