مشکلة البحث: الإجابة على السؤال الآتي: ما القضية التي ناقشها نجيب محفوظ في روايته "الکرنک"، وما سمات البناء الفني في هذه الرواية"؟. أهمية البحث: - مؤلف الرواية کاتب عالمي ودراسة مؤلفاته تفيد کل المهتمين بالشأن الثقافي وخاصة الباحثين. - دراسة هذه الرواية تعطينا صورة عن بعض ملامح المجتمع المصري وعلاقته بالسلطة الحاکمة في فترة ما بعد ثورة 23 يوليو. أهداف البحث - التعرف على القضية التي أراد نجيب محفوظ أن يطرحها من خلال روايته الکرنک. - التعرف على ماهية البناء الفني لرواية الکرنک. نوع البحث ومنهجه : البحث من البحوث الوصفية في تحليل المضمون. عينة البحث: رواية "الکرنک" نتائج البحث: - رواية الکرنک تناقش قضية الحکم في ظل تداعيات ثورة 23 يوليو 1952م. - رواية الکرنک رواية حزينة ولکنها تُعد شهادة من نجيب محفوظ على فترة ثورة 23 يوليو المليئة بالإيجابيات والسلبيات معًا. - فکرة الرواية الرئيسية تتبلور في أنه لا سبيل إلى التقدم إلا عن طريق الديمقراطية والابتعاد عن الديکتاتورية. - الرواية تحمل مجموعة من القيم الإيجابية هي: ضرورة الابتعاد عن الديکتاتورية وتحريمها والإيمان بالديمقراطية والعمل على تطبيقها، وتجريم العنف الدموي ومحاسبة کل من يلجأ إليه، وتطبيق الحرية والمساواة بين کل أفراد الشعب المصري واحترام حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير، واستخدام المنهج العلمي أسلوبًا للحياة. - رغم تعذيب السلطة الحاکمة لزينب فإنها لم تفقد إيمانها بالثورة، ولا بالنظام الحاکم في تلک الفترة. - يتفق رأي الراوي مع رأي زينب بأن هزيمة الجيش المصري في حرب 5 يونيه 1967م کانت بسبب انعدام الديمقراطية، وعدم وعي نظام الثورة بأهميتها، والکذب والتضليل التي اتخذهما النظام الحاکم أسلوبًا له.
أحمد, نجوى معتصم. (2022). القضية والبناء الفني في رواية الکرنک لنجيب محفوظ. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), 627-680. doi: 10.21608/jedu.2021.106943.1524
MLA
نجوى معتصم أحمد. "القضية والبناء الفني في رواية الکرنک لنجيب محفوظ", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 41, 2022, 627-680. doi: 10.21608/jedu.2021.106943.1524
HARVARD
أحمد, نجوى معتصم. (2022). 'القضية والبناء الفني في رواية الکرنک لنجيب محفوظ', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), pp. 627-680. doi: 10.21608/jedu.2021.106943.1524
VANCOUVER
أحمد, نجوى معتصم. القضية والبناء الفني في رواية الکرنک لنجيب محفوظ. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(41): 627-680. doi: 10.21608/jedu.2021.106943.1524