ملخص بحث الزمکانية في النص المسرحي "سر الطلسم" لملحة عبد الله بين الجمالية والتعبيرية علاقة الزمان بالمکان من أکثر العلاقات أهمية فى تحليل الخطاب الدرامى؛ ذلک أن الزمان بعد من أبعاد المکان ولا معنى له إلا بانخراطه فى الظاهرة المکانية، وهو ما يبرر نحت العنصرين فى عنونة واحدة (الزمکانية)، بشکل يجعل الوعى بالحرکة الزمانية لا يتجسد إلا من خلال المکان. في البداية قدم الباحث بناء تأسيسى نظرى لمصطلح الزمکانية والوقوف على بعض مفاهيمه، کالفضاء والمکان والزمان ثم تناول الباحث تحليل لبنيتي الزمان والمکان في النص، لبيان کيفية انتظام شفرات الزمکانية فى أنساق دالة، والکشف عن مکوناتها وآلية اشتغالها لاستنطاق النص جماليًا وتعبيريًا. وأثبت البحث أن جماليات البنية المکانية تتضح من خلال تحرک البنية العميقة للمکان باتجاه معاکس للبنية الظاهرة، وذلک من خلال انفتاحها على العديد من الدلالات. کما تتضح جماليات البنية الزمانية من خلال تخلى الزمان عن خصائصه المتعارف عليها من حيث التسلسل الزمنى المنطقى وتميزه بالتداخل والدائرية، مما أضفى جوًا نفسيًا متناغم مع طبيعة الشخصيات والأحداث کما أثبت البحث مساهمة التشکيل الزمکانى فى تقديم اسقاطات سياسية على واقعنا العربى المتأزم.
أحمد محمد حسن, ابراهيم. (2022). الزمکانية في النص المسرحي "سر الطلسم" لملحة عبد الله بين الجمالية والتعبيرية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), 585-626. doi: 10.21608/jedu.2021.103940.1508
MLA
ابراهيم أحمد محمد حسن. "الزمکانية في النص المسرحي "سر الطلسم" لملحة عبد الله بين الجمالية والتعبيرية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 41, 2022, 585-626. doi: 10.21608/jedu.2021.103940.1508
HARVARD
أحمد محمد حسن, ابراهيم. (2022). 'الزمکانية في النص المسرحي "سر الطلسم" لملحة عبد الله بين الجمالية والتعبيرية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), pp. 585-626. doi: 10.21608/jedu.2021.103940.1508
VANCOUVER
أحمد محمد حسن, ابراهيم. الزمکانية في النص المسرحي "سر الطلسم" لملحة عبد الله بين الجمالية والتعبيرية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(41): 585-626. doi: 10.21608/jedu.2021.103940.1508