الإدارة الأسرية في البرامج الإعلامية وعلاقتها بالخرس الزوجي لدى عينة من الزوجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات, کلية الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, شبين الکوم, المنوفية

2 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث بصفة أساسية إلى دراسة الإدارة الأسرية في ضوء البرامج الإعلامية وعلاقتها بالخرس الزوجي کما تدرکهم الزوجة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة البحث على (500) زوجة حيث تم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية بشرط أن تکون متزوجة منذ خمس سنوات على الأقل، ولديها أبناء، أن تکون تشاهد برامج الإدارة الأسرية، کما تم تطبيق البحث في کلٍ مرکز شبين الکوم وبعض قُراها، وبعض قُرى محافظة طنطا، وبعض مناطق محافظة القاهرة، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للزوجة وأسرتها، وبيانات وصفية عن متابعة الزوجة للبرامج الإعلامية الأسرية المختلفة، واستبيان عن الإدارة الأسرية في البرامج الإعلامية بأبعادها الثلاثة (إدارة المسکن الأسري في البرامج الإعلامية-إدارة العلاقات الأسرية في البرامج الإعلامية-إدارة المشکلات السلوکية للأبناء في البرامج الإعلامية)، استبيان الخرس الزوجي بمحاوره الأربعة (نشأة الزوجين-قصور لغة الحوار-البخل العاطفي-عدم وجود اهتمامات مشترکة). وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند (0.001) بين الإدارة الأسرية في البرامج الإعلامية والخرس الزوجي بأبعادهم، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للبحث والإدارة الأسرية في البرامج الإعلامية والخرس الزوجي بأبعادهم، وکان من أهم التوصيات إعداد برامج إرشادية للزوجات لإکسابهن معلومات عن الإدارة الأسرية في البرامج الإعلامية وکيفية الإستفادة من المحتوى المقدم في هذه البرامج والخاص بالإدارة الأسرية بما يتناسب مع ظروفهن الاجتماعية والاقتصادية، توجيه کل من الزوجين والمقبلين على الزواج لمراکز استشارات للتعرف على أسباب وأنواع الخرس الزوجي وکيفية تفاديه ومقاومته.
الکلمات المفتاحية: الإدارة الأسرية، الإدارة الأسرية في البرامج الإعلامية، الخرس الزوجي، الزوجات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية