هدف البحث الى الاستلهام من الوحدات التراثية بمنطقة "نجد" وابتکار تصميمات ملابس سهرة للنساء التي تتراوح اعمارهن من (25: 35) عام ومقاس جسماني من (38: 40)، واتسمت مصادر الاستلهام من الوحدات الزخرفية التراثية بمنطقة "نجد" بالقيم والخصائص التشکيلية والفنية المميزة، وتم توظيفها باتباع عناصر واسس التصميم بما يحقق الجوانب الجمالية والوظيفية في التصميم المبتکر، وتتمثل الزخارف النجدية في کل من (العمارة، الحلي، الملابس، أدوات الزينة، المنسوجات ومنتجات السدو)، وذلک من خلال الاستعانة بأسلوب التطريز ثلاثي الابعاد والذي يشتمل على عدد من التقنيات مثل (الحشو، اللاسيه، الاسلاک، الابليک، النفش، الغرز المرتفعة، الخامات المرتفعة، التطريز الآلي)، بالإضافة الى قياس اراء کلا من المتخصصين والمستهلکات في التصميمات المبتکرة والمتمثلة في عدد (15) تصميم لزى سهرة متنوعين ما بين (فساتين طويلة وقصيرة، بدلة، جمسوت)، بالإضافة الى تنفيذ مختارات منها والتي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينتي البحث، والتعرف على أراء کلا من المتخصصين والمستهلکات في التصميمات المنفذة والمتمثلة في ثلاثة تصميمات ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي لقياس استطلاع أراء کل من المتخصصين والمستهلکات في التصميمات المقترحة، مع التطبيق لمختارات من التصميمات.
علي صالح الفائز, مشاعل, & سعد محمد أحمد, رانيا. (2022). ابتکار تصميمات لملابس السهرة مطرزة بأسلوب ثلاثي الأبعاد مستلهمة من الوحدات الزخرفية النجدية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), 1-58. doi: 10.21608/jedu.2021.107490.1526
MLA
مشاعل علي صالح الفائز; رانيا سعد محمد أحمد. "ابتکار تصميمات لملابس السهرة مطرزة بأسلوب ثلاثي الأبعاد مستلهمة من الوحدات الزخرفية النجدية", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 41, 2022, 1-58. doi: 10.21608/jedu.2021.107490.1526
HARVARD
علي صالح الفائز, مشاعل, سعد محمد أحمد, رانيا. (2022). 'ابتکار تصميمات لملابس السهرة مطرزة بأسلوب ثلاثي الأبعاد مستلهمة من الوحدات الزخرفية النجدية', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(41), pp. 1-58. doi: 10.21608/jedu.2021.107490.1526
VANCOUVER
علي صالح الفائز, مشاعل, سعد محمد أحمد, رانيا. ابتکار تصميمات لملابس السهرة مطرزة بأسلوب ثلاثي الأبعاد مستلهمة من الوحدات الزخرفية النجدية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(41): 1-58. doi: 10.21608/jedu.2021.107490.1526