برنامج تدريبى مدمج في ضوء إطار تــــــــــــــــيباک TPACK لتنمية جدارات تصميم الدروس التفاعلية ومهارات التفکير التصميمى للطالبات معلمات الاقتصاد المنزلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان ، قسم الاقتصاد المنزلى التربوى

2 کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبى مدمج في ضوء إطار تيباک TPACK لتنمية جدارات تصميم الدروس التفاعلية والتفکير التصميمى لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلى وفى سبيل ذلک تم اشتقاق قائمة بجدارات تصميم الدروس التفاعلية المستهدف تنميتها لدى الطالبات المعلمات عينة البحث في ضوء إطار تيباک وتم في ضوئها بناء البرنامج التدريبى ومواد المعالجة التجريبية والأدوات البحثية والتي اشتملت على ( اختبار معرفى – مقياس تقدير متدرج – مقياس الاتجاه نحو تصميم الدروس التفاعلية في ضوء إطار تيباک ) لقياس مکونات جدارات تصميم الدروس التفاعلية على الترتيب ( المکون المعرفى – المکون الأدائى – المکون الوجدانى ) واختبار للتفکير التصميمى ؛ و اتبع البحث فى جانبه التطبيقى المنهج شبه التجريبى ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية ، و تکونت عينة البحث في المجموعة التجريبية من(45) طالبة بينما بلغ عددهن في المجموعة الضابطة (40) طالبة وتم التحقق من تکافؤ المجموعتين وتطبيق الأدوات البحثية على المجموعتين قبلياً / بعدياً مع تطبيق البرنامج المقترح على طالبات المجموعة التجريبية بشکل مدمج يجمع بين التدريب المباشر والتدريب الإلکترونى وقد دلت النتائج على وجود أثر کبير للبرنامج على کل مکون من مکونات الجدارة وعلى التفکير التصميمى يتضح من الأداء البعدى لطالبات المجموعة التجريبية على الأدوات البحثية مقارنة بالقياس القبلى ؛ کما تبين وجود فروق دالة إحصائيا لصالح طالبات المجموعة التجريبية فى الأداء البعدى على الأدوات البحثية في کل مکون من مکونات الجدارة وفى التفکير التصميمى مقارنة بالأداء البعدى لطالبات المجموعة الضابطة ؛ وأوصى البحث بضرورة العمل على تطوير المعايير الأکاديمية لبرامج إعداد معلمة الاقتصاد المنزلى في ضوء المناحى التربوية التکاملية والتي من أبرزها إطار تيباک .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية