فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle لتنمية الذکاء الإبداعي للطلاب المعلمين بکلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle على تنمية الذکاء الإبداعي للطلاب المعلمين بکلية الاقتصاد المنزلي، وتکونت عينة البحث من (20) طالب معلم من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي التربوي للعام الدراسي 2020-2021، واستخدم البحث التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي، وقد تم تصميم البرنامج التدريبي وإعداد دليل المشرف الأکاديمي ودليل الطالب المعلم ورفعهما على نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle، وتم بناء أداة البحث المتمثلة في مقياس الذکاء الإبداعي وتم التأکد من صدق وثبات الأداة، وتم تطبيق المقياس على مجموعة البحث قبليًا وتم إجراء تجربة البحث وتطبيق الأداة بعديًا، وجاءت النتائج مؤکدة على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في التطبيق القبلي والبعدي، وهذا يؤکد فعالية البرنامج التدريبي في تنمية أبعاد الذکاء الإبداعي وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية الذکاء الإبداعي لکلًا من الطلاب المعلمين والمتعلمين وذلک لما له من دور فعال في توفير فرص نجاحهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم واعتمادهم على ذاتهم في حل المشکلات التي تواجههم بطريقة إبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية