السمات الابتکارية لدي الأمهات وعلاقتها بإدارة التغيير وتحقيق التوافق مع أبنائهن المراهقين بمرحلة المراهقة الوسطي (من 14 إلي 17 عام)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإقتصاد المنزلى -کلية التربية النوعية-جامعة الأسکندرية

2 قسم الاقتصاد المنزلى ،کلية التربية النوعية ،جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي مستوي سمات الشخصية الابتکارية لدي الأمهات وعلاقتها بإدارة التغيير وتحقيق التوافق مع المراهقين من الأبناء بمرحلة المراهقة الوسطي (من 14 إلي 17 عام).
تکونت عينة البحث الأساسية من (200) أم لمراهقين بمرحلة المراهقة الوسطي من مختلف المستويات الاجتماعية والتعليمية بمحافظة البحيرة، تم اختيارهن بالطريقة الصدفية، واستخدم المنهج الوصفى التحليلى.أظهرت نتائج البحث: أن أکثر من نصف أفراد العينة البحثية (53.5٪) يتمتعن بمستوى مرتفع من السمات الإبتکارية، کما أن أقل من نصف أفراد العينة (47.0٪) کان مستواهن متوسط فيما يختص بإدارة التغيير فى التعامل مع أبنائهن المراهقين، بينما ارتفع مستوى التوافق للأمهات المبحوثات مع أبنائهن المراهقين لدى مايقترب من ثلثى أفراد العينة البحثية (60.5٪). وأشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأمهات المبحوثات فى بعض سمات الشخصية الإبتکارية کذلک أسفرت النتائج عن وجود إرتباط طردى دال بين مستوي إدارة المبحوثات للتغيير في التعامل مع المراهقين من الأبناء ومستوي التوافق معهم. ووجود إرتباط طردى دال بين مستوي سمات الشخصية الابتکارية لدي المبحوثات ومستوي کل من إدارة التغيير في التعامل مع المراهقين من الأبناء والتوافق معهموأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور متخصصى إدارة المنزل بعقد لقاءات بوسائل الإعلام المسموعة والمرئية، لتوعية الأمهات بسمات الشخصية الابتکارية لديهن، وکيفية تنميتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية