صورة المرأة فى الفتاوي الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الإجتماعي "دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم الاعلام التربوي جامعة المنيا

المستخلص

مُستخلص البحث
هدفت الدراسة إلى التعرف على صورة المرأة فى الفتاوي الفقهية الجدلية على مواقع التواصل الإجتماعى، تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية کما استعانت الباحثة بمنهج المسح الإعلامى، بتطبيق اداة تحليل المضمون على عينة من الفيديوهات باستخدام اسلوب المسح الشامل لجميع الفيديوهات خلال اليوم وبشکل يومى لمدة (6) أشهر، وخُلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمُها: استخدام الفيديوهات المقدمة على موقع اليوتيوب العديد من المصادر وتمثلت فى المصادر الشخصية بنسبة 38.5%، وتليها المصادر الرسمية بنسبة 33%، المدة الزمنية المستغرقة فى عرض مقطع الفيديو تمثلت فى أقل من 5دقائق وهذا يرجع إلى طبيعة فيديوهات اليوتيوب تتميز بخاصية ShortTime، الأطار العام للفيديوهات عينة الدراسة فتاوي جدلية خاصة بالمرأة حيث تلغب على الموضوعات المقدمة مضامين متعلقة بالفتوي الدينية (الحجاب، الطلاق، زواج التجربة، تحريم النقاب) بنسبة 87.2%، توصلت نتائج الدراسة التحليلية فيما يتعلق بآلية وطبيعة التعليقات على الفيديوهات محل الدراسة تمثلت بدون تعليقات بنسبة 39.4%، ويليها استفسارات وطلب معلومات وعرض الآراء بنسبة 37.6%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية