فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle لتنمية الکفايات التکنولوجية للطلاب المعلمين بکلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کليه الاقتصاد المنزلى جامعه حلوان

2 قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

3 قسم الاقتصاد المنزلي التربوي کلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle على تنمية الکفايات التکنولوجية للطلاب المعلمين بکلية الاقتصاد المنزلي، وتکونت عينة البحث من (20) طالب معلم من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي التربوي للعام الدراسي 2020-2021، واستخدم البحث التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي، وقد تم إعداد قائمة بالکفايات التکنولوجية اللازم تنميتها للطلاب المعلمين بقسم الاقتصاد المنزلي التربوي، وتم بناء المحتوى العلمي في ضوئها، وتم تصميم البرنامج التدريبي وإعداد دليل المشرف الأکاديمي ودليل الطالب المعلم ورفعهما على نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle، وتم بناء أداة البحث المتمثلة في مقياس الکفايات التکنولوجية وتم التأکد من صدق وثبات الأداة، وتم تطبيق المقياس على مجموعة البحث قبليًا وتم إجراء تجربة البحث وتطبيق الأداة بعديًا، وجاءت النتائج مؤکدة على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في التطبيق القبلي والبعدي، وهذا يؤکد فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الکفايات التکنولوجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية