النمذجة بالفيديو وعلاقتها بتنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى ضعاف السمع

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية

2 جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية النمذجة بالفيديو فى تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى ضعاف السمع ولتحقيق هدف الدراسة الحالي تم تحديد مهارات التواصل الإلکتروني المراد تنميتها لدى الطلاب.
اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي للمجموعة التجريبية وتکونت مجموعة الدراسة من (4) من طلاب الصف الثالث الثانوي ضعاف السمع تم تحديدهم بطريقة قصدية، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على النمذجة بالفيديو، وتکونت أدوات القياس من اختبار تحصيلي لمهارات التواصل الإلکتروني، وبطاقة ملاحظة لمهارات التواصل الإلکتروني.
- تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج "SPSS.V 21" وجاءت النتائج الدراسة موضحة فاعلية النمذجة بالفيديو مدعمة بلغة الإشارة في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى ضعاف السمع. وأوصت الدراسة الحالية بتطوير أهداف ومحتوى التعلم في ضوء توظيف بيئات التعلم الإلکترونية، واستخدام هذه البيئات في تحسين وتطوير مهارات ومستويات التعلم في المقررات المختلفة.
قدم مؤتمر تطوير التعليم في مصر في دورته الثانية في بداية شهر مارس 2019، تحت عنوان "تطوير التعليم في مصر.. التحديات آفاق النجاح"، وأوصت نتائج المؤتمر إلى ضرورة تطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس والتقييم، وتعزيز بناء الشخصية کأساس للهوية والمواطنة، وأکد المؤتمر ضرورة التنمية المهنية للمعلمين في الخدمة، وأوصى بالاستمرار في تأهيل القاعدة المجتمعية لقبول التجديد والتطوير التعليمي في مختلف مراحل التعليم، مع الإفادة من التجارب الأجنبية من خلال أسس التطوير النوعي من المناهج والمسارات، ومراجعة المناهج الحالية لتلبية الاحتياجات المستقبلية وتصميم برامج مخصصة لتلائم احتياجات سوق العمل وتفيد ذوي الهمم ومعلميهم (دستور مصر، المادة 19).
الکلمات المفتاحية: النمذجة بالفيديو، مهارات التواصل الإلکتروني، ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية