فاعلية تکنولوجيا الوسائط الفائقة فى تعلم مهارات مقرر "الخيوط والتراکيب النسجية" فى ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة

المستخلص

فرضت جائحة کورونا واقعاً جديداً على المجالات کافة ومنها التعليم الجامعى ، وبدأت العديد من الجامعات فى التوجه نحو التعليم عن بعد باعتباره طوق النجاة لحماية الطلبة والأساتذة من الجائحة والمحافظة فى الوقت نفسه على استمراية التعليم ، وحيث أن هذا التحول يمکن أن يؤثر على مستوى إتقان الطالبات لبعض التطبيقات العملية لمقررات النسيج والملابس ، ومنها المهارات المرتبطة بمقرر(الخيوط والتراکيب النسجية) ؛ حيث أنها تتطلب وقتاً طويلاً والکثير من الشرح والتطبيق أمام الطالبات ، وانطلاقاً من قدرة التکنولوجيا الحديثة فى المساهمة فى مواجهة جائحة کورونا من خلال استخدام تقنيات حديثة تساعد الطالبات على التعلم الذاتى ؛ فإن هذا البحث يهدف إلى دراسة فاعلية تکنولوجيا الوسائط الفائقة على مستوى التحصيل المعرفى والأداء المهارى لتعلم الطالبات مهارات مقرر"الخيوط والتراکيب النسجية" فى ظل جائحة کورونا.
وقد تکونت عينة البحث من (26) طالبة من الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، واتبع البحث المنهجين الوصفى والتجريبى ، وتمثلت أدوات البحث فى (اختبار تحصيلى معرفى - اختبار مهارى - مقياس تقدير - استبانة استطلاع رأى الطالبات) ، ولقد أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بالنسبة للاختبار(التحصيلى والمهارى) لصالح التطبيق البعدى ؛ مما يؤکد فاعلية تکنولوجيا الوسائط الفائقة فى تعلم الطالبات مهارات المقرر ، کما جاءت آراء الطالبات إيجابية نحو التعلم باستخدام البرمجية المقترحة فى ظل جائحة کورونا ، وقد أوصت الدراسة بالاهتمام باستخدام التقنيات الإلکترونية الحديثة فى تدريس مقررات النسيج والملابس لمواکبة التطورات الحالية ومواجهة الأزمات.
الکلمات المفتاحية : تکنولوجيا التعليم - الوسائط الفائقة – الخيوط والتراکيب النسجية - جائحة کورونا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية