فاعلية برنامج إرشادي لتوعية الأطفال بإستراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني وإنعکاسه علي توافقهم النفسي والإجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الإقتصاد المنزلي- قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن فعالية تطبيق برنامج إرشادي لتوعية الأطفال نحو إستخدام إستراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني بمحاورها الأربعة (إستراتيجية التجنب، إستراتيجية الدفاعية، إستراتيجية المُساندة الإجتماعية والنفسية، إستراتيجية المواجهة التکنولوجية) وإنعکاسه علي التوافق النفسي والإجتماعي لديهم بأبعاده (التوافق النفسي، التوافق الإجتماعي) وقد تکونت عينة البحث الأساسية من (232) من الأطفال، کما تکونت عينة الدراسة التجريبية من (33) طفلاً من الربيع الأدني من نفس عينة البحث الأساسية وبنفس شروطها من منخفضي الوعي بإستخدام إستراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني والتوافق النفسي والإجتماعي .تم إختيارهم بطريقة عمدية غرضية من الأطفال بالمدارس الإبتدائية بمحافظة القاهرة، وذوي مستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة. وطبقت عليهم إستمارة البيانات العامة، إستبيان وعي الأطفال بإستخدام إستراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني، إستبيان التوافق النفسي والإجتماعي، برنامج إرشادي للأطفال بإستخدام إستراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين الأطفال عينة البحث الأساسية في الإستجابات لإستبيان وعي الأطفال بإستخدام إستراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني تبعاً لإختلاف متغيرات الدراسة (جنس الطفل، سن الطفل، عمل الأم، المستوي التعليمي للأم، متوسط الدخل الشهري للأسرة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية