يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى فاعلية برنامج قائم على فن الحکي لتنمية بعض مهارات أبعاد التعلم لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وقد تم تطبيق البرنامج على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم من10 : 12 سنة وهو ما يکافئ العمر العقلي من 5: 6 سنوات بناءً على اختبارات الذکاء والعمر المکافئ للجمعية النفسية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بإيتاي البارود، محافظة البحيرة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (8) أطفال والأخرى ضابطة وعددها (8) أطفال من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مصور لأبعاد التعلم للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وبطاقة ملاحظة للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم وبرنامج قائم على فن الحکي(إعداد الباحثة)، واعتمد البرنامج على حکي ثماني قصص للأطفال تضمنت عناصر التشويق والإثارة، فضلًا عن احتوائها على مواقف حياتية لتنمية مهارات( حل المشکلات والتواصل والتعاون والتعاطف) وقد تم تطبيق البرنامج في الفترة من 12/12/2020 حتى 10/2/2021، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية ( الوسيط الحسابي- الانحراف المعياري- الوسيط- معامل الالتواء- معامل الارتباط- اختبار قيمة z- مربع ايتا) وقد أثبت البحث فاعلية برنامج فن الحکي في تنمية بعض مهارات أبعاد التعلم لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم.
النکلاوي, شوق عباده أحمد. (2022). فاعلية برنامج قائم على فن الحکي لتنمية بعض مهارات أبعاد التعلم لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(38), 1349-1427. doi: 10.21608/jedu.2021.93662.1452
MLA
شوق عباده أحمد النکلاوي. "فاعلية برنامج قائم على فن الحکي لتنمية بعض مهارات أبعاد التعلم لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 38, 2022, 1349-1427. doi: 10.21608/jedu.2021.93662.1452
HARVARD
النکلاوي, شوق عباده أحمد. (2022). 'فاعلية برنامج قائم على فن الحکي لتنمية بعض مهارات أبعاد التعلم لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(38), pp. 1349-1427. doi: 10.21608/jedu.2021.93662.1452
VANCOUVER
النکلاوي, شوق عباده أحمد. فاعلية برنامج قائم على فن الحکي لتنمية بعض مهارات أبعاد التعلم لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(38): 1349-1427. doi: 10.21608/jedu.2021.93662.1452