رفع مستوى التحصيل المعرفي والمهارى للطالبات باستخدام استراتيجيتي (QR code & Robin Round ) "مقرر ملابس الأطفال"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم

المستخلص

أکد العديد من التربويين على أهمية استخدام استراتيجيات مختلفة من التدريس لتسهيل عمليتي التعليم والتعلم حيث ترکز طرق التدريس التقليدية على المعلم کمصدر للمعلومات والمادة التعليمية في التدريس لذا يهدف البحث إلى استخدام استراتيجيات تدريسية غير تقليدية فى تدريس مقرر ملابس الأطفال الذى يعد أحد المقررات الأساسية بتخصص الملابس والنسيج ورأت الباحثة ضرورة تغيير استراتيجية التدريس التقليدية المتبعة فى تدريسه والبحث عن طرق ووسائل بديله لرفع المستوى التحصيلي والمهاري بطريقة فعالة، مما دفع الباحثة لدراسة استراتيجيات تدريسيه جديدة وغير تقليدية تعمل على رفع المستويين المعرفي والمهاري وتحقق مخرجات التعلم.
لذا هدف البحث لرفع المستوى التحصيلي المعرفي والمهاري ( لطالبات المستوى الرابع تخصص تصميم الأزياء) قسم الاقتصاد المنزلي وتکنولوجيا المنسوجات بکلية العلوم والآداب بالمندق جامعة الباحة بمقرر ملابس الأطفال وذلک بالدمج بين استراتيجيتي (QR code & Robin Round ) کاستراتيجيات تدريسية جديدة لم تستخدم فى تدريس المقرر من قبل ودراسة اثر استخدمهما على المستوى المعرفي والمهاري مقارنة النتائج بطريقة التدريس التقليدية المتبعه.
واتبع البحث المنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) لطالبات المستوى الرابع 2020/2021م وبلغ عددهن (20 طالبات) وتم تقسيمهن للمجموعة (أ) عددهن (10طالبات) کمجموعة ضابطة تم التدريس لهن بالطريقة التقليدية عن بعد، المجموعة (ب) عددهن (10 طالبات) کمجموعة تجريبية تم التدريس لهن باستراتيجيتي (QR code & Robin Round ) . مع مرأعاة تکافئ متغيرات ( العمر الزمني – الذکاء – المعلومات السابقة "، استخدم البحث استبيان لتحديد معايير استخدام وتنفيذ (QR code & Robin Round )، وبطاقة ملاحظة لتحديد الوقت اللازم للاختبار التحصيلي والمهارى. وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا استخدام اختبار مان وتني (Mann Whitney U)، ومعادلة (t-test)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية