أثر التدريب المصغر (المکثف، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الاکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى رفع مستوى مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الدراسي 2020/ 2021 ، من خلال استقصاء أثر کل من نمطي التدريب الإلکتروني المصغر (المرکز ، الموزع) على ذلک ، تم اتباع المنهج شبه التجريبي في قياس أثر کل نمطي التدريب الإلکتروني المصغر (المرکز ، الموزع) على اکساب مهارات انتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الأکاديمية عينة البحث ، تکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم ، مقسمين إلى مجموعتين تجريبتين متساويتين في العدد (مجموعة تجريبية 1 الخاصة بنمط التدريب المرکز ، ومجموعة تجريبية 2 الخاصة بنمط التدريب الموزع). تمثلت أدوات القياس في بطاقة تقييم مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ومقياس المثابرة الأکاديمية ، وقد أظهرت النتائج فاعلية کلا نمطي التدريب (المرکز ، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل وفي رفع مستوى المثابرة الأکاديمة ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النمطين لصالح نمط التدريب الموزع ، يوصي البحث بأهمية تطبيق التدريب الإلکتروني المصغر نظراً لتماشيه مع رغبة المتعلمين الحاليين في اکتساب المعلومات بشکل منجز وسريع.
وقد أظهرت النتائج فاعلية کلا نمطي التدريب (المرکز ، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل وفي رفع مستوى المثابرة الأکاديمة ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النمطين لصالح نمط التدريب الموزع ، يوصي البحث بأهمية تطبيق التدريب الإلکتروني المصغر نظراً لتماشيه مع رغبة المتعلمين الحاليين في اکتساب المعلومات بشکل منجز وسريع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية