إستخدام الأقمشة غير المنسوجة فى إنتاج الملابس الطبية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم تصنيع / کليه الاقتصاد المنزلى / جامعه حلوان

المستخلص

تبنت العديد من المؤسسات إنتاج الملابس الطبية أحادية الاستخدام المصنوعة من مواد حديثة غير طبيعية ونشأ الطلب على الأقمشة الغير المنسوجة المصنوعة من البولي بروبلين بتقنية ربط وصهر النسيج ويمکن القول أن المستلامات الطبية احادية الاستخدام التى تعتمد فى تصنعها على الأقمشة الغير منسوجة تستخدم على نطاق واسع في هذه المجال وتم تقسم هذه الأقمشة إلى ثلاث أنواع (اسبانبوند – اسبانلييس – اس ام اس (sms)) وغشاء البولى اتلين .
1- اسبانبوند Spunbond :
هى مادة نقية بيئية من مادة البولى بروبلين غير الطبيعية تصنع عن طريق سهر البولمير.
1- اسبانلييس Spunlace:
فتستخدم فى تصنيعها التقنيات الحديثة فى معالجة السلسلور الطبيعية وهى الياف طبيعية موجودة فى الخشب والقطن والکتان تحتوى مادة سبانلييس على 80% من الياف الفسکوز الصناعية والبولى استرة على 20% من المواد المرکبة مما يتيح الحصول على المنتجات التى يمکنها أن تحل مکان الشاش والقطن والصوف فى الطب وتمتص الرطوبة بکافة أکبر .
1- إس إم إس (sms) :
وتصنع مادة إس إم إس (sms) من مادة اسبانبوند المکونة 100 % من الياف البولى بروبليم من مميزات هذه المادة أن سطحها الخارجية يمتص السوائل ويحبسها محتفظا فى نفس الوقت على نفاذية الهواء لا غنا عن هذه المادة فى حق الرعاية الطبية .
لذلک فهى تساعد العاملين فى هذا المجال على حماية انفسهم ومکافحة انتشار البکتيريا والفيروسات المنتشرة في بيئة العمل الطبية أو الجراحية و الوقاية من العدوى والأمراض نظرًا لاستخدامها مرة واحدة فقط وتجنب الحاجة إلى المناولة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية