" برنامج مقترح لتحسين أداء الطالب في التعبير الحرکى من خلال بعض مؤلفات فرانز شوبرت لآلة البيانو"

نوع المستند : مستخلصات الرسائل العلمیة

المؤلفون

1 جامعة المنيا

2 أستاذ الصولفيج والإيقاع الحرکي والإرتجال وعميد کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

3 مدرس الصولفيج والإيقاع الحرکي والإرتجال قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية – جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث
التعبير الحرکى هو فن تحريک الجسم بطريقة إيقاعية ، لکنه ليس هو فن الرقص کما يتصور البعض بل هو أعم وأشمل من ذلک، فالحرکة التعبيرية تستخدم وتفيد فى توصيل معلومة بشکل واضح وصريح، فهذه حرکات نلجأ إليه، لکى تعبر عن أقوالنا وأفعالنا، فتکون على هيئة صورة تعبيريه واضحة ومبسطة لا تحتوى على أى غموض.
وقد تضمنت الدراسة أربعة فصول على النحو التالى :
الفصل الأول : تقديم بالبحث والدراسات السابقة ، وينقسم الى مبحثين:
المبحث الأول : تقديم البحث .
المبحث الثانى : دراسات ، بحوث عربية ، بحوث اجنبية مرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثانى :الإطار النظرى ، وينقسم الى :
أولاً : - البرنامج Program - طرق التدريس .
ثانياً : - الحرکة – Movement الإيقاع Rhythm .
ثالثاً : - الإيقاع الحرکى Eurhythmic- التعبير الحرکىMoving Plastic.
رابعاً : - العصر الرومانتيکى Romantic - فرانز شوبرت Franz Schubert حياته ونشأته وأعماله .
خامساً : طالب کلية التربية النوعية .
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى ، ويتضمن :
الدراسة التجربيبة للبرنامج مقترح لتحسين أداء الطالب في التعبير الحرکى من خلال بعض مؤلفات فرانز شوبرت لآلة البيانو .
الفصل الرابع : نتائج البحث وتفسيرها ، ويتضمن:
اشتمل هذا الفصل على نتائج البحث التى توصلت إليها الباحثة ، التوصيات ، قائمة المراجع ، ملاحق البحث ، والملخص ، المستلخص باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية