فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي في تعلم تقنيات تصنيع الملابس

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم الملابس و النسيج - کلية الاقصاد المنزلى - جامعة الازهر

2 استاذ مساعد بقسم تصميم الأزياء والنسيج کلية التصاميم و الفنون التطبيقيــــــة - جامعة الطائــــف

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد وحدات إلکترونية لإکتساب معلومات ومهارات تعلم تقنية تنفيذ الکول قميص باستخدام الفيديو التفاعلى، و قياس فاعلية الفيديو التفاعلى على الأداء المهاري لدى الطالبات و قياس اتجاهات الطالبات نحو فاعلية الفيديو التفاعلى فى التعلم و هو عبارة عن برنامج يحوى الکثير من الشاشات و الصور و الروابط ومقاطع الفيديو التعليمية المسجلة من خلال شاشة الکمبيوتر مع إمکانية التحکم في العرض بواسطة کل طالب, کما يتيح للمتعلم فرصة الاستمرار في عملية التعلم ولتحقيق الهدف من هذا البحث تم تطبيق الاختبار المهاري قبل وبعد إجراء التجربة ، وتم استخدام بطاقة الملاحظة و مقياس التقدير لقياس المهارات المطلوبة وکذلک مقياس الاتجاه نحو استخدام برنامج الفيديو التفاعلى في تقنيات حياکة2، وبطاقة ملاحظة أداء الطالبات لمهارات قص و تنفيذ الکول قميص ، بلغ عدد أفراد العينة (60) طالبة من طالبات الفرقة الاولى ، واستغرقت التجربة (الفصل الدراسي الثاني) .
وأوضحت النتائج ارتفاع مستوي التحصيل المعرفي و الاداء المهارى لدى المجموعة التجريبية في التعلم باستخدام الفيديو التفاعلى فى تنفيذ الکول قميص ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات للمجموعتين الضابطة و التجريبية لصالح التجريبية ،توجد اتجاهات الطالبات إيجابية نحو تعلم أسس تصميم نماذج وتنفيذ الملابس بالفيديو التفاعلي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية