الألعاب الإلکترونية التعليمية واثرها فى تنمية مهارات الإنتباه التفاعلي للاطفال من ذوي التوحد البسيط والمتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنيا - کلية التربية النوعية - قسم تکنولوجيا التعليم

2 کلية التربية جامعة حلوان

3 جامعة المنيا - کلية التربية النوعية

المستخلص

تعد مشاکل الإنتباه التفاعلي من أکثر الموضوعات انتشارا بين اطفال التوحد ، وتکمن المشکلة فى عدم القدرة على الإنتباه والترکيز أثناء التفاعل مع الأخرين وبالرغم من أن اطفال من ذوي التوحد سواء البسيط او المتوسط قد تختلف شده الاعاقة لديهم . کما أشارت مروه الباز (2016) الي ان کثير من الاشخاص يعتقد أن ذوي الإحتياجات الخاصة بإمکانهم أن يلعبوا بالألعاب العادية ولکن على المستوى العملي فهؤلاء الفئة لديهم احتياجات لعب خاصة .
لذا تبلورت مشکلة البحث عن الکشف المبکر عن جوانب الضعف المختلفة لدى اطفال التوحد،هذا ما دفع الباحثين الي البحث عن کيفية تنمية مستوى الإنتباه التفاعلى لدى اطفال التوحد البسيط والمتوسط من خلال قياس اثر الألعاب الإلکترونية التعليمية على تنمية مهارات الإنتباه لديهم. ومن هنا يتجه البحث نحو استخدام استراتيجية التعلم باللعب .
اتبع البحث التصميم شبه التجريبي من خلال التطبيق على مجموعتين من اطفال التوحد 5 من ذوي التوحد البسيط و5 من ذوي التوحد المتوسط کما تمثلت مادة المعالجة التجريبية ف إنتاج لعبة الکترونية تعليمية من نمط السحب والافلات.
قد اشتملت على أداتين للقياس هما اختبار الکترونى، وبطاقة ملاحظة لمهارات الإنتباه أشارت أهم النتائج : زيادة الإنتباه التفاعلى لدى اطفال التوحد لدى المجموعتين التجربيتين وأوضحت زيادة نسبة معدلات الإستجابة بشکل اعلي لصالح ذوي التوحد البسيط فى الاختبار الالکترونى وبطاقة الملاحظة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية