أثر التفاعل بين نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الإخفاقات المحفزة للإنتاج) وأسلوب التعلم (النشط / التأملي) في تنمية مهارات الإبداع الإنتاجية والشخصية لدي طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى

2 دکتوراة تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى مسئول تکنولوجيا المعلومات (STEM)

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر التفاعل بين نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الإخفاقات المحفزة للإنتاج) وأسلوب التعلم (النشط / التأملي) في تنمية مهارات الإبداع الإنتاجية والشخصية لدي طلاب الدراسات العليا تخصص تربية فنية حيث بلغ عدد العينة (22) طالب/ طالبه من طلاب الدراسات العليا تخصص التربية الفنية، وتم تقسيم الطلاب إلى (4) مجموعات تجريبية (2×2) وکان عدد طلاب حسب أسلوب التعلم النشط (10) تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبتين کل منهما (5) (تقليدي /الإخفاقات المحفزة للإنتاج)، والتأملي (12) تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبتين کل منهما (6) (تقليدي /الإخفاقات المحفزة للإنتاج).
واستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذو المجموعات الأربعة، ونموذج التصميم التعليمي ADDIE تعديل الباحثان، وتم استخدام التحليل تباين ثنائي الاتجاه وخلصت النتائج إلي: وجود فرق دال احصائياً لصالح الإخفاقات المحفز للإنتاج في مقياسي الابداع الإنتاجية والشخصية، وجود فرق دال احصائيا لصالح النشط في مقياسي الابداع الإنتاجية والشخصية وعدم وجود فرق دال إحصائيا لأثر التفاعل في التطبيق البعدي لمقياس الإبداع الإنتاجية ، ومقياس الإبداع الشخصية.
الکلمات الرئيسة: نمطي الفصل المقلوب (التقليدي/ الإخفاقات المحفزة للإنتاج)، أسلوب التعلم (النشط/التأملي)، مهارات الإبداع الإنتاجية، مهارات الإبداع الشخصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية