فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بالملاءمة الوظيفية لحجرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد وعلاقتها بمهارات تفاعلهم الاجتماعي.

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 قسم الإقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا.

2 کلية التربية النوعية جامعة اسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بالملاءمة الوظيفية لحجرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد وعلاقتها بمهارات تفاعلهم الاجتماعي، وتکونت عينة البحث الأساسية من ( 63) أم لطفل من ذوي اضطراب التوحد اللاتي يلتحق أطفالهن بمراکز تأهيل لأطفال التوحد في محافظتي المنيا وأسوان وتم اختيارهن بطريقة غرضية عمدية، واتخذت الباحثتان نفس عينة البحث الأساسية کعينة تجريبية واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) في وعي الأمهات عينة البحث الأساسية بالملاءمة الوظيفية لحجرة أطفالهن ذوي اضطراب التوحد ککل باختلاف بعض متغيرات الدراسة لصالح (الأم العاملة، المسکن التمليک، المستوى التعليمي المرتفع للأم، عدد أفراد الأسرة الأقل، متوسط الدخل الشهري المرتفع للأسرة، الطفل الأکبر عمراً، الطفل المخصص له حجرة خاصة)، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً ترجع لاختلاف متغير جنس الطفل. توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01) في متوسطات استجابات أمهات أطفال التوحد عينة البحث الأساسية على استبيان مهارات التفاعل الاجتماعي لطفل التوحد ککل باختلاف متغيرات الدراسة لصالح (الأم العاملة، الإناث من الأطفال، المسکن التمليک، المستوى التعليمي المرتفع للأم، عدد أفراد الأسرة الأقل، الدخل الشهري المرتفع، الطفل الأکبر عمراً، توفير حجرة خاصة للطفل). توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية عند مستوى (0.01، 0.05) بين وعي الأمهات عينة البحث الأساسية بالملاءمة الوظيفية لحجرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمحاورها وککل وبين مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحد بمحاورها وککل. وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي استجابات الأمهات عينة البحث التجريبية على استبيان الوعي بالملاءمة الوظيفية لحجرة الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمحاوره وککل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية