فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل المحتوى الخبري في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الإعلام التربوي: دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحليل المحتوى الخبري في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة من طلاب الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنيا، عبر قياس أثر البرنامج على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة البحث التجريبية، وهي دراسة شبه تجريبية طبقت على عينة تجريبية قوامها (30) طالب وطالبة، إلى جانب عينة ضابطة قوامها (30) طالب وطالبة آخرين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: وجود فاعلية وأثر کبير للبرنامج التدريبي القائم على تحليل المحتوى الخبري في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الإعلام التربوي عينة البحث التجريبية، کما ثبت وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمهارات التفکير الناقد لصالح طلبة المجموعة التجريبية، وجاءت مهارة تقييم الحجج والإدعاءات والتحليل في مقدمة المهارات التي تمت تنميتها لدى طلبة العينة التجريبية عقب تطبيق البرنامج التدريبي، ثم مهارة التفسير وأخيرًا الاستنتاج، کذلک لم تثبت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في التطبيق البعدي لمهارات التفکير الناقد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية