تصور مقترح لتطوير إدارة المصادر والموارد البشرية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء الواقع المصري وبعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى اقتراح تصور لتطوير إدارة المصادر والموارد البشرية بالتعليم قبل الجامعي فى ضوء الواقع المصري وبعض الخبرات العالمية، فقد سار البحث وفقاً للخطوات الآتية:1- قام الباحث من خلال الرجوع إلى الأدبيات التربوية والکتابات العلمية والمؤلفات العربية والأجنبية التي تتناول إدارة الموارد البشرية. 2- عرض الباحث أبرز الخبرات العالمية فى مجال إدارة الموارد البشرية بالتعليم قبل الجامعي، وأوضح أوجه الإفادة من هذه الخبرات بما يتماشى وطبيعة المجتمع المصري. 3- قام الباحث بتصميم أداة البحث وتقنينها، ثم تطبيقها على عينة من القيادات التربوية والمعلمين فى مرحلة التعليم قبل الجامعى، للوقوف على المشکلات التى تواجه عمليات إدارة الموارد البشرية بالتعليم قبل الجامعى ومقترحاتهم لمواجهة تلک المشکلات. 4- بعد تفريغ البيانات ومعالجتها إحصائياً تم عرض النتائج وتفسيرها. 5- تم وضع تصور مقترح لتطويرعمليات إدارة المواردالبشرية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء الواقع المصري وبعض الخبرات العالمية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يأتى:
1- أشارت کثير من الدراسات إلى وجود مظاهر تدل على قصور فى إدارة الموارد البشرية بمؤسسات التعليم قبل الجامعى.
2- لا يتحقق النجاح لجميع المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات المحددة لبناء صرح الجودة وتحقيقها فى أى مؤسسة بدون توافر مقومات إدارة الموارد البشرية الفعالة.
3- تکمن القاعدة الأساسية فى إدارة الانضباط والجزاءات فى أن تکون هناک قواعد مکتوبة ومعروفة للجميع، وأن مخالفة هذه القواعد يُعرض العامل إلى العقوبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية